الخبر وما وراء الخبر

أردوغان: أن العملية العسكرية شمال سوريا والعراق قدد تتوسع

2

أوضح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، إلى أن العمليات العسكرية في شمال سوريا والعراق لا تقتصر على الحملة الجوية وسنجري مناقشات حول مشاركة قوات برية.

وقال أردوغان: إن العملية العسكرية على شمال وشرق سوريا “غير محدودة قطعا بضربات جوية، وقد يتم استخدام القوات البرية بالحجم المطلوب بعد التشاور وقت الحاجة”.

وأضاف حول عملية ما يسمى “المخلب ـ السيف” إن “السلطات الأمنية التركية تقرر وتتخذ خطواتها”، مشددا على “أننا لا ننتظر الإذن من أحد وعلى الولايات المتحدة أن تعرفنا جيدا بعد الآن”، حد زعمه.

إلى ذلك علق أر أردوغان على لقائه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ومصافحته في الدوحة على هامش افتتاح كأس العالم في قطر، موضحا أن المصافحة قطر كانت الخطوة الأولى نحو تطبيع العلاقات بين البلدين.

وقال أردوغان “قلنا سابقا يمكن البدء بمسار، وهذه كانت بمثابة خطوة تم اتخاذها من أجل بدء هذا المسار”، مضيفا “الروابط القائمة في الماضي بين الشعبين التركي والمصري هامة جداً بالنسبة لنا. ما الذي يمنع من أن تكون كذلك مجدداً. وقدمنا مؤشرات في هذا الخصوص”، مردفا “آمل أن ننقل المرحلة التي بدأت بين وزرائنا إلى نقطة جيدة لاحقًا عبر محادثات رفيعة المستوى”.