الخبر وما وراء الخبر

محللون وخبراء يعلقون على الضربة التحذيرية بميناء الضبة في حضرموت

8

علق محللون وخبراء على الضربة التحذيرية التي نفذتها القوات المسلحة اليمنية يوم أمس ضد سفينة نفطية بميناء الضبة في حضرموت.

الكاتب والمحلل السياسي اللبناني الدكتور وسيم بزي، أوضح في مداخلة مع المسيرة، أن الضربة اليمنية أظهرت قدرة على التحكم والسيطرة، وأظهرت حجم الكم المعلوماتي لدى صنعاء، الأمر الذي يمكنها في الأيام القادمة على فرض قواعد على الآخرين.

وأشار الدكتور بزي إلى أن الطرف الآخر لن يبادر إلى رد فعلي الآن، متسائلا: “كيف سيتعاطى مع الواقع القادم الذي له علاقة باستمرار قدوم الشركات الأجنبية ونهبها للثروة اليمنية، وكيف ستتعاطى هذه الشركات في حالة عدم الاستقرار وعجز البائع عن توفير الأمان لها”؟

ونوه بأن هذه الضربة تمثل تحدٍ يتجاوز المعنيين سواء في عدن من المرتزقة أو السعودية والإمارات، مؤكدا أنها رسالة تدعوهم للعودة إلى لغة العقل والحوار حول العناوين المطروحة والتي أساسها أن الثروة النفطية والغازية هي لصالح الشعب اليمني.

واعتبر الدكتور بزي أن القوات المسلحة من خلال الضربة التحذيرية قطعت مسارا من السيطرة والنهب لسنوات، وأسست لقواعد جديدة، خاصة وهي تدرك أنه على ضوء تصرف الطرف الآخر ستأتي الخطوات القادمة.

من جانبه، أكد الخبير الاستراتيجي والعسكري السوري محمد عباس أن الضربة تشير إلى مستوى عالٍ من الاستطلاع والاستخبارات اليمنية وقدرتها على كشف الأهداف، والأهم قدرتها على اتخاذ القرار في الزمان والمكان المناسبين.

ولفت إلى أن العملية التحذيرية تدل على فشل استطلاع أجهزة العدو من جهة، ومن جهة أخرى تكشف أن حالة الاستكبار التي تتميز بها القوى المعتدية على الشعب اليمني ما زالت ترافقها.

وقال عباس: “ندرك تماما أنهم يحاولون إحباط شعوبنا وتوسيع مساحات الضعف ويعتقدون أنهم قادرون على فعل ذلك، لكن الشعب اليمني والقوات المسلحة اليمنية وعلماء اليمن أثبتوا قدرتهم على إعادة إنتاج المعرفة، وتوظيفها”، مضيفا أن إنتاج الطائرات المسيرة اليوم أمر يليق باليمن على المستوى البعيد.

وأشار إلى أن الطائرات المسيرة اليمنية تتمتع بدقة عالية، وقدرة على الوصول إلى أهدافها، واستطلاع أهدافها والتعامل مع هذه الأهداف، مؤكدا أن اليمن بات رقما صعبا في البحر الأحمر والمحيط الهندي والبحر العربي، وأن هذه الممرات البحرية باتت اليوم ضمن قدرة القوات المسلحة اليمنية.

وكانت القوت المسلحة أعلنت أمس الجمعة، تنفيذ ضربة تحذيرية لمنعِ سفينة نفطية كانت تحاول نهب النفط الخام عبر ميناء الضبة بمحافظة حضرموت.