الخبر وما وراء الخبر

رئيس الوزراء يدشن معرض الطاقة الشمسية ومستلزمات الزراعة بصنعاء

8

افتتح رئيس مجلس الوزراء، الدكتور عبد العزيز بن حبتور، ومعه وزير الزراعة والري ،المهندس عبد الملك الثور، اليوم الأثنين ، بصنعاء معرض الطاقة الشمسية والري الحديث ومستلزمات الزراعة، الذي ينظمه اللقاء الدولي للمعارض والمؤتمرات.

وطاف رئيس الوزراء ووزير الزراعة والري والضيوف بأقسام وأجنحة المعرض، الذي يقام خلال الفترة ١٩ الى ٢٧ سبتمبر ٢٠٢٢م، بمشاركة عدد من شركات منظومات الطاقة الشمسية ومصانع منظومات الري الحديث وبنوك التمويل والاتحاد التعاوني الزراعي وعدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

و نوه رئيس الوزراء في تصريح إعلامي عقب اطلاعه على محتويات المعرض بجملة الانشطة و الفعاليات التي قام بها رجال المال و الأعمال ممثلين بشركات وطنية صمدت في أثناء العدوان والحصار.

ولفت إلى أن هذه الشركات قدمت خلال هذه الظرف الخاص النموذج الطيب للقطاع الوطني الذي يخدم الناس و يخدم المواطنين ، و كذلك التكامل بين القطاعات الزراعية و الانتاجية و الصناعية وحتى البنكية التي شاركت اليوم في هذا النشاط .

و عبر عن سعادته للمشاركة في افتتاح هذا المعرض الهام و الحضور الدائم لهذا النوع من الانشطة المتصلة بالجوانب الاقتصادية، مؤكدا استعداد حكومة الإنقاذ الوطني لتقديم الدعم ايا كان ذلك الدعم لتسيير و تسهيل نشاط القطاع الخاص ومساندة مختلف أنشطته سواء من خلال الغرفة التجارية و الصناعية و الاتحادات المعنية أو من خلال الوزارات ذات العلاقة وتقديم كافة التسهيلات لنشاطه الذي يخدم المجتمع والاقتصاد الوطني.

وتمنى للقطاع الخاص و مختلف مؤسساته و آلياته الاستثمارية و الانتاجية و الصناعية و التجارية المزيد من النشاط و العمل و النجاح في أداء مهامه الحيوية.

من جهته أكد وزير الزراعة والري استعداد الوزارة لتقديم كافة التسهيلات اللازمة ودعم الصناعات المحلية في مجال الطاقات المتجددة والبديلة باعتبارها طاقة غير مكلفة وطاقة خضراء نظيفة للبيئة.

وأشار إلى أهمية هذه المعارض في التعريف بالجديد في مجال الطاقة الشمسية ونشر الوعي باستخدامها كأحد البدائل للطاقة الكهربائية والاستفادة منها في توليد الطاقة في مختلف المجالات وخاصة الاستخدامات الزراعية .. داعيا المزارعين إلى الاستفادة من التقنيات الحديثة في مجال الطاقة الشمسية وبما يساعدهم على تحقيق وفورات كبيرة في المياه.

من جهته استعرض مدير اللقاء الدولي للمعارض والمؤتمرات المهندس محسن سريع، ما يحتويه المعرض الذي تشارك فيه الجهات ذات العلاقة والقطاع الخاص والموردين للطاقة الشمسية والوكلاء والمهتمين.

ولفت إلى أن المعرض يركز على نشر استخدام أمثل لتطبيقات الطاقة الشمسية بهدف رفع مستوى الوعي لدى مستخدمي الطاقة وتعريفهم بالمنتجات الحديثة للشركات العالمية المتخصصة في إنتاج مختلف وحدات منظومة الطاقة الشمسية.

وأكد أن أنظمة الري التي تعمل بالطاقة الشمسية أصبحت الآن تقنيات قليلة التكلفة وصديقة للمناخ ومتاحة لكبار وصغار المزارعين.