الخبر وما وراء الخبر

إيران: أمريكا والثلاثي الأوروبي نقضا تعهدات الاتفاق النووي

10

قال سفير ومندوب إيران الدائم لدى المنظمات الدولية في نيويورك مجيد تخت روانجي: إن الحقيقية التي لا يمكن نكرانها بشأن الاتفاق النووي، هي أن إيران التزمت بالشروط المحددة لكن أمريكا والدول الأوروبية الثلاث (بريطانيا وألمانيا وفرنسا) نقضت تعهداتها المنصوصة في هذا الاتفاق.

جاء ذلك خلال كلمة السفير الإيراني باجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة السادس والسبعين، الأربعاء، والذي تم فيه المصادقة بالاجتماع على التقرير السنوي لاجتماع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وجدد تخت روانجي التأكيد أن “إيران مستعدة لتنفيذ كامل بنود الاتفاق النووي، شريطة أن ينفذ سائر الاطراف تعهداتهم تماما وبنحو مؤثر، وإلغاء جميع الحظر اللا قانوني بالشكل الذي يمكن التأكد من حقيقته فضلا عن تقديم ضمانات بشأن عدم نقضهم التعهدات من جديد”.

وأشار إلى انسحاب أمريكا غير القانوني من الاتفاق النووي وإعادة فرضها الحظر غير المشروع (ضد إيران) وعدم وفائها بالقرار 2231 لمجلس الأمن، مؤكدا أن هذا السلوك حرم الجمهورية الإسلامية من حقها القانوني المنصوص في هذا الاتفاق.

على صعيد آخر اعتبرت سفيرة إيران ونائبة رئيس البعثة الإيرانية لدى منظمة الأمم المتحدة زهراء إرشادي، أن مسودة القرار الصادر عن الحكومة الكندية ضد إيران، مغرض وغير بناء ويهدف إلى حرف انتقائي وسياسي للحقائق في إطار مخطط التخويف من إيران.

وفي كلمة تلتها، الأربعاء، خلال اجتماع اللجنة الثالثة بالجمعية العامة للأمم المتحدة، علقت السيدة إرشادي على مسودة قرار ما يسمى بـ “حقوق الإنسان في إيران” الصادر عن كندا؛ مؤكدة أن هذا القرار المغرض وغير البناء الذي تقرر عرضه على التصويت خلال اجتماع اللجنة، يمثل خطوة سياسية مخادعة وغير مبررة، فضلا عن كونه مليئا بالأخطاء الموضوعية ويبين التحريف الانتقائي والمسيس للحقائق الموجودة ويجسد السياسة العدائية التي تتعمد تحريض الآخرين وفقا لمخطط “التخويف من إيران”.

المصدر: إرنا