الخبر وما وراء الخبر

صحفية تشيكية: العدوان السعودي على اليمن وصل إلى طريق مسدود. 05-10-2015

130

ذمار نيوز : يمنات

أكدت الصحفية التشيكية تيريزا سبينتسيروفا أن ” العدوان السعودي” على اليمن وصل إلى طريق مسدود وان استمرار هذا ” العدوان ” لن يعمق المشاكل السعودية فقط وانما سيثير الهلع داخل الديكتاتورية الاقطاعية القائمة في السعودية.

وأضافت سبينتسيروفا في مقال نشرته اليوم في صحيفة ليتيرارني نوفيني أن الغارات الجوية السعودية المدعومة من قبل الممالك والإمارات الاخرى في الخليج لم تستطع ان تغير كثيرا الأوضاع العسكرية على الارض لكنها الحقت اضرارا مادية كبيرة وقتلت مئات الضحايا وخلقت كارثة إنسانية.

وأشارت إلى أن “الرئيس المستقيل منصور هادي لا يحظى باي دعم كبير في اليمن وليست لديه المصادر المادية ولذلك فان الامارات هي التي تدفع نفقاته المالية”.

ولفتت إلى أن عدة مصادر تتحدث عن ان السعوديين ينفقون على عدوانهم في اليمن 175 مليون دولار شهريا وان هذا الرقم سيرتفع مع ارسال قوات برية كما انه لا يدخل في هذه الحسابات التقنيات العسكرية التي تدمر او الطائرات المروحية التي أسقطت وفقدان القواعد داخل السعودية نفسها اضافة الى تنامي العجز في ميزانية السعودية نتيجة لاستمرار انخفاض اسعار النفط مشيرة إلى أنه خلال النصف الاول من هذا العام استهلك السعوديون 10 بالمئة من احتياطهم من العملات الصعبة ولا يبدو ان /القيادة السعودية/ لديها استراتيجية تراجع عن المشاكل الحالية رغم تراكمها.

وأشارت سبينتسيروفا الى ان وكالة فيتش خفضت تقييم السعودية من مستقرة الى سلبية الأمر الذي يعكس الاوضاع السلبية التي تتواجد فيها السعودية الآن.

ولفتت الى الصراعات الدائرة داخل الاسرة الحاكمة والى بدء حديث بعض افرادها عن ان السعودية تتجه نحو الانهيار والى فقدانها السلطة .

وأبدت استغرابها من ان دولة مثل السعودية لديها سجل مرعب في مجال خرق حقوق الإنسان تنتخب الى رئاسة لجنة الخبراء المستقلين في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.