الخبر وما وراء الخبر

بوتين: نتطلع لإلتزام أمريكا بتعهداتها بشأن سوريا

178

ذمار نيوز : المسيرة

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم السبت: إنه يتطلع إلى التزام الولايات المتحدة بتعهداتها بشأن سوريا مشيراً إلى أنه يعتقد أن الهدنة هدف مشترك لموسكو وواشنطن.

وقال بوتين للصحفيين خلال زيارة إلى بشكك عاصمة قرغيزستان لحضور قمة للجمهوريات السوفيتية السابقة: “ندعو شركاؤنا (الولايات المتحدة) إلى الصراحة والشفافية”.

واعتبر بوتين أن رفض الولايات المتحدة الإفصاح عن فحوى الاتفاق الروسي الأمريكي، نابع من أنه إذا ما أميط اللثام عن تفاصيله، سيتضح للمجتمع الدولي ما ينفذه هذا الطرف أو ذاك، وما يعجز هذا الطرف أو ذاك عن تنفيذه.

وأضاف: “شركاؤنا الأمريكيون يطالبون بالشفافية والتعددية على الدوام وفي كل محفل، إلا أنني لست مندهشاً بالمطلق لانحرافهم عن مبدأهم هذا على حلبة هذه القضية، نظراً للصعوبات التي تواجه الولايات المتحدة في سوريا وتتمثل في عجزها عن الفصل ما بين المعارضة “السليمة” والزمر “الشبه إجرامية”، ولأن ذلك نابع من الرغبة في الحفاظ على القدرات القتالية للمسلحين ضد حكومة الرئيس السوري بشار الأسد الشرعية”.

وتابع: “يبدو أن شركاءنا الأمريكيين يقعون في نفس الحفرة التي سقطوا فيها غير مرة، وهذا منحى خطير قد تسلكه التطورات”.

وأكد على أن روسيا تواصل تنفيذ جميع التزاماتها في إطار الاتفاق الروسي الأمريكي، بل توصلت إلى الاتفاق مع الرئيس الأسد، والحكومة السورية، وها نحن شاهدون على تنفيذ القوات الحكومية السورية التزاماتها.

المصدر: “رويترز”، “روسيا اليوم”

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com