الخارجية الإيرانية: الاعتداءات الأمريكية على سواحلنا الجنوبية انتهاك لمذكرة التفاهم والرد الدفاعي حق مشروع

3

ذمــار نـيـوز || متابعات ||

27 يونيو 2026مـ – 13 محرم 1448هـ

أدانت وزارة الخارجية الإيرانية بشدة الغارات الجوية العدوانية التي شنها الجيش الأمريكي، مساء أمس، على عدد من نقاط المراقبة الواقعة على السواحل الجنوبية لإيران، مؤكدة أن هذه الاعتداءات تمثل انتهاكًا صريحًا للبند الأول من مذكرة التفاهم، وتصعيدًا من شأنه تقويض فرص التهدئة في المنطقة.

وأوضحت الخارجية الإيرانية، في بيان لها، أن استهداف منشآت المراقبة الساحلية يعد خرقًا واضحًا للالتزامات التي نصت عليها مذكرة التفاهم، محملة الولايات المتحدة المسؤولية الكاملة عن تداعيات هذا التصعيد وما قد يترتب عليه من توتر إضافي في المنطقة.

وأضاف البيان أن الهجمات التي ينفذها الكيان الصهيوني على لبنان جاءت بالتنسيق مع واشنطن، معتبرًا أن هذا التنسيق يمثل بدوره انتهاكًا للبند الأول من مذكرة التفاهم، ويعكس استمرار السياسات العدوانية للعدوين الأمريكي والإسرائيلي التي تهدد أمن واستقرار المنطقة.

وشددت الخارجية الإيرانية على أن الاعتداءات التي نفذتها القوات الإيرانية ضد أهداف مرتبطة بالقوات الأمريكية تأتي في إطار ممارسة إيران لحقها الأصيل في الدفاع عن النفس، وفقًا لما يكفله القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، وذلك ردًا على الاعتداءات التي استهدفت أراضيها ومنشآتها.

وأكدت أن الجمهورية الإسلامية لن تتهاون في حماية سيادتها وأمنها القومي، وأنها ستواصل اتخاذ الإجراءات اللازمة للرد على أي اعتداء يستهدف أراضيها أو مصالحها، داعية في الوقت ذاته المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته إزاء الانتهاكات للعدوين الأمريكي والإسرائيلي المتكررة التي تهدد الأمن والسلم الإقليميين.