الخبر وما وراء الخبر

الزكاة بالتعاون مع القضاء والداخلية تدشن المرحلة السادسة من مشروع الغارمين بإطلاق 1500 من المعسرين

42

دشنت الهيئة العامة للزكاة بالتعاون مع وزارة الداخلية والأجهزة القضائية، اليوم الاثنين، المرحلة السادسة من “مشروع الغارمين عودة للحياة” بإطلاق سراح 1500 من المعسرين بمبلغ يتجاوز 3 مليارات ريال.

وخلال التدشين، أكد مفتي الديار اليمنية العلامة شمس الدين شرف الدين أنه لا يحق لأصحاب الأموال التهرب من أداء الزكاة، كون ذلك فرضا دينيا وبعد أن رأيناها تُصرف في مصارفها، معربا عن شكره لهيئة الزكاة على جهودها في إطلاق سراح المعسرين وهي من باب تنفيس الكرب والهموم.

من جهته عضو المجلس السياسي الأعلى الشيخ جابر الوهباني نوه بدور هيئة الزكاة، مشيرا إلى أن هذا الركن الإسلامي تم تغييبه لعقود من الزمن، مؤكدا ضرورة أن تؤدي المدارس والجامعات والمعاهد دورها في التوعية بضرورة إخراج الزكاة.

بدروه أشار وزير الداخلية اللواء عبدالكريم الحوثي إلى أن تغييب فريضة الزكاة أساء لسماحة الإسلام ورحمته، مؤكدا الاستعداد للتعاون مع هيئة الزكاة في ضبط الممتنعين عن أداء الزكاة كونها فرضا دينيا وحقا من حقوق المستضعفين.

من جانبه قال رئيس الهيئة العامة للزكاة الشيخ شمسان أبونشطان: إن تغييب ركن الزكاة إبان الأنظمة السابقة أبقى المعسرين لسنوات طويلة في السجون.

وشدد أبو نشطان على ضرورة أن نتجاوز تعقيدات بعض القوانين والإجراءات التي تحول بين المُعسر الغارم وإطلاق سراحه، داعيا التجار والميسورين المساهمة في تفريج الهموم وتسديد ما عليهم للزكاة بعد أن شاهدوا ثمارها بأنفسهم.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com