الخبر وما وراء الخبر

وزارة الصحة: العدوان والحصار تسبب في انتشار الكثير من الأوبئة بشكل مباشر

4

أكدت وزارة الصحة العاصمة والسكان، اليوم الثلاثاء، أن العدوان والحصار الذي تتعرض له بلادنا تسبب في انتشار الكثير من الأوبئة بشكل مباشر طوال السنوات الماضية.

وخلال فعالية أقامتها الوزارة بمناسبة اليوم العالمي للأوبئة، أوضح أنيس الأصبحي ناطق الصحة أن احصائيات الأمراض الوبائية خلال العام الحالي 2022 في جميع المحافظات قرابة 4.5 ملايين مصاب بينهم 686 حالة وفاة.

وقال: إن بلادنا تعرضت لعدوان غاشم وحصار جائر تسبب في انتشار الكثير من الأوبئة بشكل مباشر طوال السنوات الماضية، مبينا أن العدوان استهدف المراكز الصحية ومراكزنا الخاصة بالترصد الوبائي والمكافحة للأوبئة ومنع دخول أصناف من المحاليل.

وأشار ناطق وزارة الصحة إلى أن جرائم العدوان طالت مراكز مكافحة الملاريا ومعالجة حالات الكوليرا إلى جانب استهداف الكوادر الطبية والإسعافية، لافتا إلى أن تحالف العدوان يمنع دخول أصناف من المحاليل والمستلزمات والأجهزة الطبية ووسائل مكافحة الأوبئة.

ونوه إلى أن العدوان لايزال مستمرا في منع وصول السفن التي تحمل شحنات الأدوية رغم خضوعها للتفتيش القسري وما يسمح بوصوله من الأدوية يصل بحالة سيئة نتيجة سوء التخزين

بيّن ناطق وزارة الصحة أن المياه غير الصالحة من أهم أسباب انتشار الأوبئة، مشيرا إلى أن المواطنين يشربون المياه الملوثة في بعض المناطق نتيجة استهداف العدوان لمشاريع المياه الخاصة بالشرب.

ولفت ناطق وزارة الصحة إلى أن سيطرة العدوان على موارد الدولة من النفط والغاز جعل حكومة الإنقاذ عاجزة عن توفير الموازنات التشغيلية لبرامج مكافحة الأمراض والترصد.

وطالب الأمم المتحدة بالمصداقية فيما ترفعه من شعارات وما تعلنه من أيام عالمية وأن تمارس دورها الإنساني في وقف العدوان ورفع الحصار، داعيا إلى دخول جميع احتياجات مكافحة الأوبئة من الأدوية والمستلزمات الطبية دون تأخير.

إلى ذلك أشار ناطق وزارة الصحة إلى أنه على الرغم من العدوان والحصار فقد أنشأت الوزارة برنامجا للترصد التكاملي والإنذار المبكر الإلكتروني لأمراض ما يسمى الايديوز.