الخبر وما وراء الخبر

ضغط أمريكي لعدم تحديث قائمة أممية سوداء للشركات العاملة في المستوطنات الصهيونية

9

أقرت الولايات المتحدة الجمعة أنّها تُمارس ضغطًا على الأمم المتحدة لعدم تحديث اللائحة السوداء للشركات العاملة في المستوطنات الصهيونية في الأراضي الفلسطينيّة المحتلّة.

ووفق وكالة “فرانس برس” أكدت الخارجية الأمريكية أنها تواصلت مع مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة لتبلغها مخاوفها بشأن اللائحة التي نشرت للمرة الأولى في عام 2020.

وصرح المتحدث باسم الوزارة فيدانت باتيل للصحافيين بأن الولايات المتحدة “تُواصل معارضة أيّ عمل لتحديثها” وأثارت مخاوف “مباشرةً مع مكتب المفوض السامي” لحقوق الإنسان.

وزعم قائلا: “وجهة نظرنا هي أن قاعدة البيانات هذه تعمل فقط على تعزيز التحيّز ضد إسرائيل الذي كثيرا ما يجد زخما في أروقة الأمم المتحدة”.

وادعى أن “تُشكّل قاعدة البيانات هذه أيضًا تهديدًا حقيقيًا للشركات التي تمارس نشاطًا تجاريًا أو تفكر في القيام بأنشطة تجارية في المنطقة”.

وكانت إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب قد استنكرت نشر اللائحة لأول مرة – وقد شملت شركات أمريكية من بينها “إير بي إن بي” و”إكسبيديا” و”تريب أدفايزر”.

ونُشرت لائحة الأمم المتحدة استجابة لقرار مجلس حقوق الإنسان التابع لها الصادر عام 2016 والذي يدعو إلى إنشاء “قاعدة بيانات لجميع الشركات العاملة في أنشطة محددة تتعلق بالمستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com