الخبر وما وراء الخبر

التضخم في مصر يرتفع إلى أعلى مستوى منذ 5 سنوات

0

واصل معدّل التضخم في مصر ارتفاعه مُسجلاً أعلى مستوىً خلال السنوات الـ5 الماضي، متأثراً بتراجع العملة المحلية وارتفاع الأسعار العالمية، ليبلغ 19.5% على أساسٍ سنوي.

وبحسب نشرة التضخم الشهرية الصادرة، صباح اليوم الخميس، عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فقد ارتفع معدل التضخم في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بنسبة 2.5% عن الشهر السابق، فيما بلغ معدّل التضخم على أساس سنوي في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي 19.5%، مقابل 6.2% في نوفمبر من العام الماضي.

واستمرت أسعار قسم الطعام والمشروبات في قيادة التضخم على أساس شهري، إذ ارتفعت بنسبة 4.8% في نوفمبر الماضي عن الشهر السابق، فيما ارتفعت أسعار قسم الملابس والأحذية بنسبة 2.1%، وارتفع قسم المواصلات والنقل بنسبة 0.9%، وسجّل قسم الرعاية الصحية ارتفاعاً بنسبة 3.1%.

وعلى أساس سنوي، شهدت أسعار قسم الطعام والمشروبات ارتفاعاً ملحوظاً، إذ قفزت بنسبة 30.9% في نوفمبر الماضي، فيما ارتفعت أسعار الملابس والأحذية بنسبة 14.4%، وقسم السكن والمياه والوقود بنسبة 8%، وسجّل قسم الرعاية الصحية ارتفاعاً بنسبة 12.4%، أما قسم النقل والمواصلات فارتفع بنسبة 1%.

وتشهد مصر معدّلات تضخم متسارعة على مدار العام الجاري، جرّاء ارتفاع أسعار الطاقة والحبوب والقمح عالمياً، على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وتأثّرت أسعار المستهلكين في مصر بالتراجع الذي شهدته العملية المحلية على مدار العام الجاري، إذ فقد الجنيه المصري أكثر من نصف قيمته أمام الدولار، ما أدى إلى زيادة تكلفة الاستيراد.