الخبر وما وراء الخبر

رغم الحصانة.. محكمة أمريكية تدين بن سلمان بقتل جمال خاشقجي

1

دانت محكمة أمريكية في واشنطن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في قضية قتل الصحافي جمال خاشقجي رغم قرار منحه الحصانة بصفته رئيسا للوزراء.

ووصف القاضي الفدرالي جون بيتس الجريمة، بأنها جريمة قتل مروعة وافق عليها بن سلمان نفسه، مشيرا إلى أن المتهمين اعترفوا بوقوع عملية القتل داخل القنصلية السعودية ونفذها مواطنون سعوديون.

وقال بيتس إنّ الدعوى المدنية التي تقدّمت بها خطيبة خاشقجي خديجة جنكيز وجمعيته الديموقراطية الآن للعالم العربي تضمّنت حججا وصفها بالقوية والجديرة بالثقة، مقرا بأن توقيت تعيين بن سلمان رئيساً للحكومة بالإضافة إلى توقيت التبليغ الذي سلّمته الإدارة الأميركية للمحكمة، كلّها أمور جعلته في حالة من عدم الارتياح.

ورغم الإدانة إلا أن القاضي الأميركي أعلن أن المحكمة لا يمكنها حل هذه المشكلة في الوقت الحالي.

ويعتبر هذا الحكم أول رد فعل على منح الإدارة الأميركية في عهد جو بايدن، ولي العهد السعودي الحصانة تفادياً لمحاسبته على قتل خاشقجي.

من جانبها وصفت المديرة التنفيذية لمنظمة داون الحقوقية سارة ليا ويتسن، قرار قاضي المحكمة الأميركية بالنبأ الحزين، مشيرة إلى أن المنظمة تتشاور مع محاميها بشأن الخطوات التالية التي سيتخذونها.

يذكر أن الرئيس الأميركي جو بايدن تعهد في حملته الانتخابية بجعل المملكة منبوذة على خلفية قتل جمال خاشقجي، إلا انه تراجع عن وعوده ومنح بن سلمان الحصانة أواخر الشهر الماضي لمنع معاقبته على قتل خاشقجي.