الخبر وما وراء الخبر

الرئيس الإيراني: حكومة أمريكا هي الأكثر استبدادا في العالم

1

أكد الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي، اليوم الأربعاء، إن حكومة الولايات المتحدة الأمريكية هي أكثر الحكومات استبدادا وديكتاتورية في العالم.

السيد رئيسي في كلمة له بمناسبة اليوم الوطني للطالب الجامعي خاطب الأمريكيين بالقول: إن حصيلة غزوکم لأفغانستان واحتلالها هي 35 ألف معاق .. لكن من المدهش أنكم تدعون إعطاء الحياة للشعوب، متسائلا: هل أنتم تريدون منح الحياة للشعب الإيراني ؟!

وأضاف إن حكومة الولايات المتحدة الأمريكية هي أكثر الحكومات استبدادا وديكتاتورية في العالم، مضيفا أن يوم الطالب الجامعي يرمز إلى النضال ضد هذه الحكومة.

وانتقد واشنطن لصنعها جماعة “داعش” التكفيرية ثم تزويد التكفيريين بالسلاح للهجوم علی زوار مرقد شاهجراغ في شيراز مما أسفر علی استشهاد زوار بينهم طفل ووالده.

وفيما يتعلق بعلاقات إيران مع دول الجوار، قال السيد رئيسي: إن الأمريكيين هددونا بمنعنا من مزاولة الأعمال التجارية إذا لم ننضم إلی مجموعة العمل المالي الدولية (FATF)، لكن علاقتنا بدول الجوار والبنى التحتية التجارية في المنطقة مثل منظمة شنغهاي للتعاون أو راسيا أصبحت أكثر نشاطًا من السابق.

وأشار إلى أن هناك مشاكل اقتصادية في البلاد، وقال: لكن أعمال الشغب لا علاقة لها بهذه المشاكل، والسبب في عدم مواکبة شعبنا وطلابنا للاضطرابات هي أنهم يعرفون طبيعتها وكواليس هذه التحرکات.