الخبر وما وراء الخبر

صنعاء.. توقيع اتفاقية تنفيذ مشروع الخدمات البريدية الرقمية

16

وقعت الهيئة العامة للبريد والتوفيرالبريدي، اليوم الاثنين، مع المشغل الوطني للحوسبة السحابية، اتفاقية تنفيذ مشروع الخدمات البريدية الرقمية.

وتتضمن الاتفاقية تمكين المتطلبات الرقمية للخدمات البريدية المتعلقة بالتوصيل واللوجستيات البريدية وكذلك خدمات البريد المرتبطة بالحكومة الإلكترونية وفق تصور واضح لربط الجهات الحكومية بالمتعاملين والمستفيدين من خدماتها، وإضافة الخدمات البريدية المرتبطة بالتجارة الإلكترونية.

وأكد وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، المهندس مسفر النمير، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للبريد، أن الوحدة التنفيذية للحوسبة السحابية تعمل منذ إنشائها مؤخرا على توحيد السحابة الرقمية في الجهات الحكومية ابتداء بالهيئة العامة للبريد وفق خطوات عملية مدروسة على مراحل.

وأشاد وزير الاتصالات بجهود قيادة الهيئة العامة للبريد التي تعمل على تطوير وتحديث خدماتها وفق أحدث التقنيات وبما يتواكب مع التحولات التكنولوجية، لافتا إلى أن البريد سيعمل خلال شهر على تدشين منصات رقمية.

وأكد دعم الوزارة للتحول الرقمي ومواكبة التطوير التقني والتكنولوجي للخدمات البريدية وتبسيط الخدمات وتعزيز عوامل الثقة والسرعة والأداء.

وفي الفعالية، أوضح مدير الهيئة العامة للبريد، عمار وهان، أن الخطة أولت خدمات التوصيل والبعائث الرقمية والخدمات البريدية الأساسية اهتماما كبيرا باعتبارها تمثل أحد مشاريع التحول الرقمي للبريد اليمني.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من إعداد الاستراتيجية الفرعية للهيئة في مجال الخدمات البريدية بناء على دراسة واسعة للتجارب البريدية العالمية والعربية والتحولات التي شهدها قطاع البريد.

وبين أن البريد يعمل وفقا لموجهات الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة بناء على استراتيجية واضحة المعالم تشمل مجالات الخدمات المالية والبريدية واللوجستية والتوفير البريدي وتطوير العمليات الداخلية وفق مفهوم الكفاءة.

من جانبه قال مدير المشروع، المهندس مشعل ثابت، إن المرحلة التي تمر بها بلادنا تحتم علينا التطور السريع في مجال التحول الرقمي لجميع الخدمات التقليدية.

ولفت إلى أن تطور تقنية المعلومات والاتصالات يمثل مؤشرا مهما لتقديم الأمم ونهضتها، مؤكدا أهمية وضع استراتيجيات وخطط التحول الرقمي.

إلى ذلك قدّم مدير عام المشتريات والمخازن بالهيئة، محمد المتوكل، عرضا مرئيا تضمن استراتيجية ومراحل المشروع والنتائج المتوقعة منه.