الخبر وما وراء الخبر

متجاهلة مناوراتها في شبه الجزيرة الكورية.. واشنطن تتهم بيونغ يانغ بالتهور

8

قالت قيادة الجيش الأمريكي للمحيطين الهندي والهادئ إن إطلاق بيونغ يانغ لصواريخ، اليوم الأربعاء، لا يشكل تهديدا مباشرا للقوات الأمريكية في المنطقة أو لحلفاء الولايات المتحدة.

ووفق وكالة “نوفوستي” قالت قيادة الجيش الأمريكي في بيان: “نحن على علم بإطلاق كوريا الشمالية للصواريخ الباليستية، ونتشاور مع حلفائنا وشركائنا” حد زعمها.

وأضافت أنه “بالرغم من أننا توصلنا إلى أن هذا الحادث لا يشكل تهديدا مباشرا لأفراد القوات الأمريكية أو الإقليم أو حلفائنا، فإن إطلاق الصواريخ يسلط الضوء على السلوك المتهور من جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية (الشمالية)”.

من جانبه أعرب وزير الدفاع الياباني، ياسوكازو هامادا، عن احتجاج بلاده على إطلاق بيونغ يانغ لصواريخ يوم الأربعاء.

وقال في تصريح صحفي: “تقوم كوريا الشمالية هذا العام بإطلاق صواريخ بكثافة غير مسبوقة، مما يزيد التوترات من خلال القيام بأعمال استفزازية. وتشكل هذه الأعمال تهديدا لسلام وأمن بلدنا ومنطقتنا والمجتمع الدولي، وهي غير مقبولة تماما”.

وأعلن الجيش الكوري الجنوبي أن كوريا الشمالية أطلقت، اليوم الأربعاء، 10 صواريخ على الأقل من مختلف الأنواع، بعد فترة وجيزة من تأكيدها سقوط صاروخ بالستي للمرة الأولى جنوب الحدود البحرية المتنازع عليها بين البلدين.

يأتي ذلك ردا على إجراء أمريكا مناورات جوية مشتركة واسعة النطاق مع كوريا الجنوبية انطلقت الاثنين الفائت على أن تستمر إلى الجمعة بمشاركة 240 طائرة، وحسب خطة المناورات تعتزم قوات البلدين تنفيذ 1600 طلعة جوية.