الخبر وما وراء الخبر

تدشين خطة إنتاج وتسويق مشتركة بين شركة البطاطس ومكاثري البذور في ذمار.

5

دشن مكاثرو ومزارعو محصول البطاطس الخطة الإنتاجية المشتركة بين الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس ومكاثري محصول البطاطس في محافظة ذمار.

وخلال لقاء تدشيني في شركة البطاطس، ضم قيادة السلطة المحلية ومزارعي ومستوردي البطاطس والجهات الزراعية، أكد محافظ ذمار، محمد ناصر البخيتي، أهمية تضافر الجهود لرفع إنتاجية البطاطس وكافة المحاصيل الزراعية وبما يسهم في تحقيق الأمن الغذائي.

وأشار إلى أهمية هذا اللقاء في تعزيز جهود التنسيق والشراكة بين المزارعين والمكاثرين في إنتاج وتسويق محصول البطاطس.

ونوّه بالخبرات، التي تمتلكها الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس، وما حققته من نجاحات.. لافتا إلى أهمية الاستفادة من خبراتها للتوسع ورفع إنتاجية محصول البطاطس.

فيما أشاد نائب رئيس جامعة ذمار – عميد كلية الزراعة والطب البيطري، الدكتور عادل العنسي، بالخطوات التي قطعتها الشركة في تحقيق التنمية الزراعية.. مؤكدا استعداد الجامعة وكلية الزراعة مساندة كافة الجهود الهادفة إلى تعزيز الإنتاج الزراعي والوصول إلى الأمن الغذائي.

من جانبه، أشار مدير الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس، المهندس همدان زيد الأكوع، إلى أن هذا اللقاء يأتي ترجمة لتوجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى في العمل المشترك بين أجهزة الدولة ومكونات المجتمع.

ولفت إلى أهمية اللقاء في تعزيز التنسيق بين الشركة ومزارعي ومكاثري ومسوقي البطاطس.. مؤكدا على أهمية التعاون والعمل المشترك في سبيل التوسع في زراعة محصول البطاطس، ورفع الإنتاج المحلي وصولا للتصدير.

وكان اللقاء التدشيني، الذي أقيم تحت شعار “التوجّه نحو الإنتاج المحلي بدلا من الاعتماد على الاستيراد كونه خطأ إستراتيجيا وتفريطا في الأمن القومي”، بحضور وكيل المحافظة القائم بأعمال رئيس اللجنة الزراعية، علي عاطف، ورئيس لجنة التصحيح، أحمد الضوراني، استعرض الجهود الهادفة إلى رفع الإنتاح.. مؤكدا على أهمية تطوير أداء وقدرات المكاثرين الأساسيين باستخدام طرق الإنتاج الحديثة، وتحسين البنى التحتية المجهزة.

وأوصى بالبحث عن مصادر تمويل غير ربوية لدعم مسار الاكتفاء الذاتي للمكاثرين عبر الوحدة التنفيذية للمبادرات الزراعية في المحافظة، والاهتمام بالدروة الزراعية واستغلالها لزراعة محصول القمح بعد محصول البطاطس.

وأشارت مخرجات اللقاء إلى أهمية دور السلطة المحلية في إيجاد التسهيلات، وتعزيز دور الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس في الوصول إلى تحقيق الأهداف المنشودة.