الخبر وما وراء الخبر

تواصل مسابقات مهرجان الرسول الأعظم لليوم الثالث

3

تواصلت مسابقات الشعر والإنشاد والأداء المسرحي والمواهب، اليوم الأحد، وذلك ضمن مهرجان الرسول الأعظم للإبداع الفني والثقافي بدورته التاسعة، في قاعة جمال عبدالناصر في جامعة صنعاء القديمة.

وتنافس في مجال الإنشاد أربعة متسابقين وهم: محمد الرصاص، وصابر القيسي، وعدنان الفرزعي، ومحمد يحيى سالم، وقد أدوا أداء مشتركًا كما تسري الآلية التي تم تحديدها للمتسابقين، حيث نال تقديمهم استحسان لجنة التحكيم والجمهور الحاضر في قاعة المهرجان.

أما في مسابقة الشعر الفصيح فقد خاض غمار المنافسة متسابقان وهم: خالد العربي الذي شارك بقصيدة “أنسن الوجع”، والمتسابق مرتضى الحسام الذي قدم قصيدة “دولة محمدية”، وقد أدلت لجنة التحكيم للشاعرين بجماليات القصائد وكذلك الملاحظات المهمة التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند كتابة الشعر الفصيح.

وفي مجال مسابقة الإنشاد للأشبال قدم المتسابقون عبدالله قفلة، وهاشم المنصور، وعلي الوشلي، وصلات إنشادية بحسب آلية المسابقة، وقد نالت استحسان لجنة التحكيم والحاضرين في قاعة المهرجان.

فيما خاض مسابقة المواهب كل من: المتسابق رياض أحمد علي زليل في موهبة الإلقاء وقدم فقرات للتعليق الرياضي وبرامج تلفزيونية وإذاعية أعجب بها الحاضرين، وكذلك المتسابق أحمد الجبلي في موهبة الرسم.

وفي سياق فقرات فعالية مهرجان الرسول الأعظم الإنتاجية والإبداعية، تم عرض 3 فلاشات ثقافية الأولى بعنوان (كان رسول الله) وهي مقتبسة من خطاب للسيد القائد عبدالملك بدرالدين الحوثي عن المولد المبارك وأهمية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، والثانية بعنوان (كان رسول الله – صفة سيرته) والتي حكت جانباً من سيرة الرسول الأعظم.

في حين كانت الفلاشة الثالثة بعنوان (دروس من السيرة) تلخص الحرب الاقتصادية على رسول الله في مكة وتحدث خلالها عدد من العلماء والثقافيين، واحتوت على مشاهد من مسلسل تاريخي حول الحرب الاقتصادية ومقاطعة قريش للنبي الأكرم ومن معه.

وضمن برنامج الفعالية تم تقديم فقرتين للمشاركات من خارج اليمن بالصلاة الإبراهيمية، وقد أدتها اليوم فرقتي “التيسير السورية، والمحبة” اللبنانية، وهي فقرات من انتاج مهرجان الرسول الأعظم للإبداع الفني والثقافي بدورته التاسعة.

كما قُدم كليب انشادي بعنوان (يا محمد) من إنتاج إدارة المهرجان للمنشد زكريا اسماعيل، وأيضا كانت هناك مشاركة إنشادية قدمها المنشد عبدالرحمن العمري.

واختتم البرنامج بمسرحية كوميدية بعنوان (اليوم العظيم) من تأليف أحمد غراب وإخراج أمين هزبر وبطولة كوكبة من نجوم المسرح اليمني.