الخبر وما وراء الخبر

مصر: هيئة قناة السويس تقرر زيادة رسوم عبور السفن بنسبة 15%

12

قررت هيئة قناة السويس المصرية، اليوم السبت، زيادة رسوم العبور لجميع أنواع السفن العابرة للقناة بنسبة 15% فيما عدا سفن الصب الجاف والسفن السياحية فتزيد بنسبة 10% وذلك اعتباراً من بداية عام 2023.

وأعلن رئيس الهيئة أسامة ربيع، في بيان، “زيادة رسوم العبور لجميع أنواع السفن العابرة للقناة بنسبة 15% خلال عام 2023، فيما تزيد رسوم عبور كلاً من سفن الصب الجاف والسفن السياحية بنسبة 10%، على أن يبدأ تطبيق الزيادة المُقررة بداية شهر كانون الثاني/يناير مطلع العام المُقبل”.

وأضاف ربيع أنّ “القرار يأتي في ضوء المتابعة المستمرة لمستجدات المتغيرات السوقية لقطاع النقل البحري، والتي ترصد استمرار ارتفاع فئات التأجير الزمني اليومي لمعظم أنواع السفن لمستويات غير مسبوقة وتوقعات استمرارها خلال العام القادم”.

وأشار إلى أنّ “تحديد رسوم عبور السفن عبر قناة السويس يتوقف على عدة عوامل، أبرزها متوسط أسعار نوالين الشحن لمختلف فئات السفن”.

وبيّن أنّ الزيادة تعد “ضرورة في ظل ارتفاع معدلات التضخم العالمية الحالية إلى ما يزيد عن 8% مما يؤدى إلى زيادة تكاليف التشغيل والصيانة وتقديم الخدمات الملاحية بالقناة”.

يذكر أنّ في 6 شباط/فبراير، زادت هيئة القناة رسوم العبور لجميع أنواع السفن العابرة لقناة السويس بنسبة 6٪، باستثناء السفن السياحية وناقلات الغاز الطبيعي المُسَال.