الخبر وما وراء الخبر

ذمار.. تفقد أنشطة زراعة بذور البطاطس في مزرعة رباط القلعة

20

تفقد نائب وزير الزراعة والري الدكتور رضوان الرباعي، اليوم السبت، أنشطة زراعة بذور البطاطس في مزرعة رباط القلعة بمحافظة إب التابعة للشركة العامة لإنتاج وإكثار بذور البطاطس.

وخلال الزيارة، أشاد نائب الوزير بجهود الشركة في تعزيز مستوى الإنتاج وإدخال تقنيات زراعية تسهم في رفع مستوى الإنتاج وخفض تكاليفه.. لافتا إلى أهمية دورها في تعزيز الأمن الغذائي وتحقيق الإكتفاء الذاتي.

وبيّن أهمية البطاطس كمحصول غذائي واقتصادي والذي يعد ثاني المحاصيل الزراعية من حيث الاستهلاك بعد محصول القمح .. مباركا المساعي الحثيثة للشركة في الوصول إلى تصدير فائض الإنتاج خلال الأعوام المقبلة.

وثمن جهود قيادة الشركة وكافة العاملين في تخطي الصعاب وتجاوز التحديات وتحقيق زيادة الإنتاج، مؤكدا حرص الوزارة واللجنة الزراعية العليا على مساندة جهود الشركة وتوفير متطلباتها بما يمكنها من النهوض بمهامها في إنتاج و إكثار بذور البطاطس و تغطية احتياجات السوق المحلي من هذا المحصول الهام.

وشدد على أهمية الحفاظ على الإمكانيات المتاحة والتجهيزات في المزرعة التي يعول عليها الكثير في تحقيق التنمية الزراعية.

من جاتبه استعرض مدير الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس، همدان الأكوع، الجهود المبذولة في تعزيز الإنتاج وتوفير البذور المحسنة للمزارعين في مختلف المناطق، وما تم إنجازه في تأهيل وتجهيز المزرعة وفق أحدث التقنيات الزراعية.

وبين أن الشركة قامت خلال هذا الموسم بزراعة أكثر من 13 هكتار في المزرعة والتي جهزت بشبكة ري بالتنقيط وغيرها من وسائل الإنتاج التي أسهمت في تقليص تكاليف الإنتاج وكميات المياه المستهلكة و الوقود بنسبة 50 في المائة، وأسهمت في مضاعفة الإنتاج بنسبة 50 في المائة.

بدوره أشار مدير إدارة تطوير الإنتاج بالشركة المهندس خالد الغولي إلى أن استخدام التقنيات الزراعية الحديثة في عملية الزراعة أسهم بشكل مباشر في زيادة الإنتاج، متوقعا أن يصل الإنتاج للموسم الحالي إلى 47 طنا للهكتار الواحد.

ولفت إلى أن الشركة تقوم كذلك بزراعة البذور البطاطس من خلال التعاقد مع المزارعين ومنحهم تسهيلات لتشجيعهم على التوسع في زراعة البطاطس وبما يسهم في تحقيق الأمن الغذائي.

رافقه خلال الزيارة مسؤول وحدة البن باللجنة الزراعية والسمكية العليا محمد القاسمي ومدير الشؤون الإدارية بالشركة كحلان صوفان.