الخبر وما وراء الخبر

موسكو تدعو واشنطن إلى التخلص من ترسانتها الكيميائية

6

دعت السفارة الروسية في واشنطن الولايات المتحدة إلى تدمير ترسانتها الكيميائية مشيرة إلى أن موسكو تخلصت من أسلحتها من هذا النوع قبل بضع سنوات.

ونقل موقع روسيا اليوم عن السفارة قولها في تعليق نشر اليوم على قناتها في التليغرام: “تواصل وسائل الإعلام المحلية تكرار الاتهامات البغيضة التي تنشرها الإدارة الامريكية ضد بلدنا بزعم انتهاكنا للاتفاقية الكيميائية.. وبعد المسؤولين يتحدث الصحفيين أيضاً من دون أدلة عن ترسانة الأسلحة الكيميائية التي ما زلنا نحافظ عليها ونخطط لاستخدامها في أوكرانيا”.

وشددت السفارة على أن روسيا دمرت الأسلحة الكيميائية بالكامل عام 2017 وهذه الحقيقة أكدتها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية موضحة أن الولايات المتحدة وليس روسيا هي الدولة الوحيدة المشاركة في اتفاقية الأسلحة الكيميائية التي لم تتخلص بعد من مخزوناتها من مواد الحرب السامة.

وقالت السفارة: “من المعروف بشكل لا لبس فيه أن واشنطن لديها القدرة التقنية والموارد المالية لتسريع عملية التخلص من السلاح الكيميائي” داعية المجتمع الأمريكي إلى التساؤل عن سبب تأجيل واشنطن التخلص من ترسانتها من هذه الأسلحة في حين أتمت دول أخرى فعلاً هذه المهمة داخل أراضيها.