الخبر وما وراء الخبر

البنك الدولي يحذر من تداعيات العقوبات على روسيا على الاقتصاد العالمي

0

حذر رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس من أن العقوبات الأمريكية والغربية التي يتم فرضها على روسيا ستكون لها عواقب كبرى على العالم كله.

وخلال مؤتمر نظمته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية مع مالباس، الاثنين، أكد أن أثر العقوبات المفروضة على روسيا سيكون لها تأثير كبير على الناتج الإجمالي العالمي أشد من أثر الوضع في أوكرانيا والذي سيكون آنيا مشيرا إلى أن تداعيات هذه العقوبات واسعة النطاق.

وقال ديفيد مالباس إن العقوبات التي يفرضها الغرب على روسيا سيكون لها تأثير على الاقتصاد العالمي أكبر من حرب أوكرانيا، مضيفا أن انخفاض قيمة العملة الروسية يعيد للأذهان ذكريات النظام الشيوعي، مشيرا إلى أن روسيا لديها دين خارجي ضخم، وسيتعين عليها أن تقرر ما الذي ستفعل تجاه ذلك.

وحذر رئيس البنك الدولي الأفراد والشركات من تخزين الغذاء والبنزين، رغم الارتفاع الحاد في الأسعار. وأضاف أنه يتوقع استجابة قوية من المنتجين حول العالم لزيادة الإمدادات عند الحاجة، ولا يرى ضرورة لأن يعمد الناس إلى تخزين كميات إضافية في مطابخهم أو مطاعمهم.

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي فرض أمس الاثنين عقوبات إضافية جديدة على روسيا استهدفت قطاع الطاقة وشخصيات وكيانات روسية إضافية.