الخبر وما وراء الخبر

كبير المفاوضين الإيرانيين يصل إلى فيينا لإجراء الجولة الثامنة من المفاوضات

0

وصل كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري كني، صباح اليوم الاثنين، إلى العاصمة النمساوية فيينا على رأس وفد للمشاركة في الجولة الثامنة من مفاوضات فيينا بهدف إلغاء الحظر الجائر.

ووفق وكالة “إرنا” سيجري باقري كني خلال الساعات القليلة المقبلة مشاورات دبلوماسية قبل الاجتماع المشترك للاتفاق النووي في فندق كوبورغ.

وتبدأ الجولة الثامنة من المفاوضات بين إيران ومجموعة 4+1 لإحياء الاتفاق النووي وإلغاء الحظر اليوم الاثنين في العاصمة النمساوية فيينا.

وسيعقد الاجتماع المشترك للاتفاق النووي بعد ظهر اليوم الاثنين على مستوى رؤساء وفود مجموعة4 + 1 المفاوضة والاتحاد الأوروبي وإيران.

ومن المفترض أن يناقش في هذه الجولة محتوى النصوص وخارطة الطريق لإحياء اتفاق 2015، لكن نجاح هذه الجولة يتوقف على اتخاذ قرارات سياسية صعبة، خاصة من قبل الأطراف الأوروبية التي لم تلعب دورًا بناء في الجولة السابقة.

ومن المتوقع أن تأتي الأطراف الأوروبية إلى طاولة المفاوضات بجدية أكبر في المفاوضات المقبلة وأن تتخذ خطوات عملية للوفاء بالتزاماتها بعيدا عن افتعال أجواء إعلامية وإثارة الشائعات.

وكان باقري قد قال في الجولة الأخيرة من المفاوضات: إذا قبل الطرف الآخر وجهات النظر والمواقف المنطقية للجمهورية الإسلامية الإيرانية، فإن الجولة الجديدة قد تكون الجولة الأخيرة من المفاوضات ويمكننا التوصل إلى اتفاق في أقصر وقت.