الخبر وما وراء الخبر

زاخاروفا: من الضروري التوضيح أنّ قرداحي عبّر عن رأيه الشخصي قبل تعيينه وزيراً

5

علّقت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء، على الأوضاع في لبنان مصرّحةً بأنّ بلادها “تدعم بشدة سيادة الجمهورية اللبنانية الصديقة”.

وأضافت زاخاروفا أنّ روسيا تدعم “جهود حكومة نجيب ميقاتي من أجل التغلّب على الأزمة الاقتصادية والاجتماعية في لبنان”، وأيضاً مهتمة “بالحفاظ على الاستقرار في هذا البلد الفريد من نوعه والمتعدد الطوائف”.

وأشارت إلى أنّنا “دأبنا على دعوة السياسيين اللبنانيين إلى الاحترام المتبادل والتوافق ومراعاة مصالح جميع فئات الشعب، ونعوّل على تجاوز الأزمة عاجلاً بين لبنان ودول الخليج، على خلفية تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي حول اليمن”.

وأكّدت أنّ “من الضروري التوضيح أنّ قرداحي عبّر عن رأيه الشخصي قبل تعيينه وزيراً”، آملةً “تسوية الأزمة من دون المساس بالعلاقات بين الدول والتضامن العربي”.

كما لفتت إلى أنّه “لم يلجأ أحد إلى الجانب الروسي للوساطة في حل الوضع الراهن بين لبنان ودول الخليج”.

هذا وكان وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، قد أكّد أن استقالته من الحكومة غير واردة، وذلك عقب التوتر الدبلوماسي الذي نشب بين لبنان وبعض دول الخليج.

كلام قرداحي جاء ليؤكد مواقفه السابقة التي أكد فيها عدم نيّته الاعتذار من السعودية، بعد وصفه الحرب المفروضة على اليمن بـ”العبثية”.

ويشهد لبنان أزمة دبلوماسية مع عدة بلدان خليجية، على رأسها السعودية، على خلفية استياء الأخيرة من تصريح تلفزيوني قديم لوزير الإعلام جورج قرداحي اعتبر خلاله أن الحرب في اليمن أصبحت “عبثية”.

وفي وقت سابق، أشار مجلس الوزراء اللبناني إلى أن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي يبحث مع أمير قطر ورئيس وزراء الكويت أزمة لبنان مع عدد من دول الخليج.

ولفت المجلس إلى أن أمير قطر سيوفد وزير الخارجية إلى بيروت قريباً لبحث الأزمة اللبنانية الخليجية.