الخبر وما وراء الخبر

تفقد المزرعة البحثية وأقسام هيئة البحوث الزراعي بذمار

7

تفقد وزير الإعلام ضيف الله الشامي ووكيل وزارة الزراعة لقطاع تنمية الإنتاج المهندس سمير الحناني اليوم سير العمل في المزرعة البحثية بالمحطة الإقليمية لبحوث المرتفعات الوسطى التابعة للهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي.

واطلع الوزير الشامي والوكيل الحناني، ومعهما رئيس الهيئة الدكتور عبدالله العلفي ومستشار وزير الزراعة المهندس يحيى الحوثي، على التجارب البحثية والثروة الحيوانية والمياه والري والوقاية والأعلاف والمراعي والتوسع في مساحة الأرض المزروعة.

واستمعوا من مدير المحطة الدكتور محمد الصعدي، إلى شرح عن الأعمال البحثية والتجارب في المحطة والمزرعة التي تشمل ١٤ هكتار قمح وذرة رفيعة وثلاثة هكتارات شعير وستة هكتارات فاصوليا وعتر وفول الصويا وعدس، إضافة إلى سبع سلالات من الأغنام.

رافقهم خلال الزيارة مدير الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس المهندس همدان الأكوع ومدير المؤسسة العامة لإكثار البذور المحسنة عبدالله الوادعي ونائب رئيس الهيئة الدكتور عابد البيل ومدير عام البحوث الدكتور عبدالله سيلان.

كما اطلع الوزير الشامي والوكيل الحناني على سير العمل في عدد من الأقسام بالمركز الوطني للمصادر الوراثية ومركز بحوث الموارد الطبيعية المتجددة في الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي.

واستمعا من رئيس الهيئة الدكتور عبدالله العلفي ونائبه الدكتور عابد البيل ورؤساء الأقسام إلى شرح عن الأبحاث والدراسات في أقسام المعشبة وبنك الجنيات والتقنيات الحيوية والمعلومات الجغرافية ومختبر المياه، والجهود المبذولة لإطلاق الأصناف ذات الجودة والإنتاجية العالية، وتسجيل وصيانة الأصناف الزراعية وانتخاب وانتقاء السلالات وحفظ الأصول الوراثية.

وأشاد وزير الإعلام بجهود هيئة البحوث والمزرعة البحثية في إعادة وإنتاج الأصناف المحلية الأصيلة .. لافتاً إلى أهمية الأعمال البحثية وتوعية وإرشاد المزارعين بالشكل المطلوب.

وأكد أن وسائل الإعلام ستكون رافداً لهيئة البحوث والتطوير الزراعي والمؤسسات الزراعية وبما يسهم في رفع الوعي لدى المزارعين بخطورة المبيدات والبذور الخارجية.

بدوره أكد وكيل وزارة الزراعة الحناني، أن الهيئة بدأت هذا العام بإنتاج البذور المحسنة التي ستكون جاهزة لعملية الإكثار وإيصالها للمزارعين، ما يجعل منها أحد الروافد للإكتفاء الذاتي.

وحث على مضاعفة الجهود في أنشطة التجارب والدراسات العلمية في الهيئة وتغطية كافة المجالات الزراعية للمساهمة في زيادة الإنتاج والحد من فاتورة الاستيراد.

فيما أشاد مدير الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس المهندس همدان الأكوع ومستشار وزير الزراعة يحيى الحوثي، بجهود هيئة البحوث الزراعية في الأبحاث والدراسات.

ولفتا إلى أهمية تنفيذ التوصيات البحثية لتحقيق الاستفادة منها في إنتاج المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية.

رافقهما خلال الزيارة مدير البحوث في الهيئة الدكتور عبدالله سيلان وعدد من رؤساء الأقسام والمختصين.