الخبر وما وراء الخبر

النائب العام الديلمي يترافع أمام محكمة شمال الأمانة

10

ترافع النائب العام القاضي الدكتور محمد محمد الديلمي، اليوم، أمام محكمة شمال الأمانة الابتدائية، بصفته ممثل المجتمع.

وأشار القاضي الديلمي، في تصريح لوسائل الإعلام، إلى أن حضوره جلسات المحاكمة يأتي في إطار دعم جهود المحاكم، وحرصه على قيامها بمهامها في الفصل بالدعاوى الجزائية المحالة إليها من النيابة.

ودعا رؤساء ووكلاء وأعضاء النيابة إلى العمل لكل ما من شأنه حضور جلسات المحاكم، ومتابعة القضايا المحالة إليها من النيابة، خصوصا التي على ذمتها سجناء.

وكان النائب العام ناقش مع رئيس المحكمة، القاضي عبدالله الأسطى، ووكيل النيابة، القاضي زيد الشامي سير العمل القضائي والصعوبات التي يواجهها، وسبل معالجتها، خصوصاً ما يتعلّق بالعجز الحاصل في الكادر القضائي.

ويأتي حضور النائب العام جلسات المحاكمة في إطار ممارسة حقه الأصيل في رفع الدعوى الجزائية وتحريكها، وهو التطبيق العملي لمبدأ وحدة النيابة العامة، الذي يعتبر جميع محاكم الجمهورية دائرة اختصاص واحدة للنائب العام، يرفع فيها الدعوى الجزائية، ويحركها تمثيلا للمجتمع، وبمساعدة وكلائه من أعضاء النيابة العامة.

إلى ذلك، اطّلع النائب العام على سير الدراسة ومستوى الدارسين في المعهد العالي للقضاء، خاصة طلاب الدفعة الأولى دبلوم جنائي، التي تضم 288 طالباً وطالبة، وستلتحق بالعمل في النيابة قريباً.

وحثّ القاضي الديلمي الدارسين على المثابرة في التحصيل العلمي، والتدريب العملي، لاكتساب القدرة والمهارة المطلوبة، التي تمكّنهم من العمل في المجال النيابي.