الخبر وما وراء الخبر

في لقاء لتدشين وثيقة الزواج … مشرف عام ذمار يدعو لتشكيل مجلس حكماء لمنع الحروب والثارات في الحدأ.

74

دشنت الوحدة الإجتماعية لأنصار الله في محافظة ذمار ، اليوم التوقيع على وثيقة تيسير الزواج بمديرية الحدأ.

وخلال التدشين الذي حضره وكيل أول محافظة ذمار الدكتور فهد المروني ، أكد رئيس المكتب الإشرافي بالمحافظة أبو عقيل الشرقي ، على أهمية اعتماد وتوقيع الوثيقة باعتبارها تصب في مصلحة المجتمع وتضع حدا لظاهرة المغالاة في المهور وتخفف مما يعانيه الفقراء نتيجة لارتفاع تكاليف الزواج.

وأشار إلى أن توقيع الوثيقة وتنفيذها على الواقع ، يعتبر تجسيدا لمبدأ التكافل الإجتماعي وتنفيذا لتوجيهات الله الداعية إلى التعاون على البر والتقوى.

ولفت الشرقي إلى أن هذه الخطوة جاءت في سياق توجه عام وبالتزامن مع إطلاق العديد من المبادرات المماثلة في مختلف محافظات الجمهورية … مؤكدا على أن الإلتزام بمضامين الوثيقة وعدم تجاوزها ، يخدم المصلحة العامة ويمثل حاجة ماسة خاصة في ظل الوضع الذي تمر به البلاد نتيجة للعدوان والحصار.

إلى ذلك دعا مشرف عام ذمار مشائخ وأعيان وقبائل الحدأ إلى تشكيل مجلس قبلي أعلى يضم نخبة من مشائخ وحكماء القبيلة ويختص بالعمل على حل مشاكل القبيلة وايقاف الحروب والصراعات الداخلية وانهاء ومنع الثارات القبلية … مؤكدا استعداد المكتب الإشرافي والسلطة المحلية لدعم مجلس الحكماء والوقوف إلى جانبه وتسهيل مهامه وبكل ما من شأنه أن يصلح الشأن ويعزز الأمن والاستقرار في المديرية.

وفي السياق ذاته ، أشاد الشرقي بالمواقف الوطنية المشرفة لقبائل الحدأ الأصيلة والعريقة وما تجسده بحضورها وتفاعلها وأدوارها الجهادية والنضالية في مواجهة قوى الغزو والارتزاق … داعيا إلى مضاعفة الجهود والتحرك بنشاط وفاعلية أقوى لتحشيد الرجال وتنظيم وإعداد قوافل الدعم والإسناد واستقبال العيد بتحريك المواكب لتعزيز ودعم الجبهات بالرجال والمال.

ومن جانبه ونيابة عن مشائخ الحدأ ، رحب الشيخ عبدالحميد القوسي بمشرف عام المحافظة ومن تشرفت الحدأ بحضورهم معه وأكد استعدادهم الكامل لتنفيذ كل ما تضمنته الوثيقة باعتبارها عقد ملزم لكل أبناء المجتمع وتمثل مصلحة اجتماعية كبيرة.

الجدير بالذكر أن أهم ما نصت عليه الوثيقة هو تحديد مبلغ ستمائة ألف ريال ” شرط” وخميس ألف ” خطوبة ” للعذراء ، ومبلغ أربعمائة ألف ريال “شرط” للثيب التي لم تنجب ، وتحديد مبلغ ثلاثمائة ألف ريال ” شرط ” للثيب التي أنجبت ، … مؤكدة على معاقبة من يتعدى ما تم تحديده بالحبس عشرون يوما ودفع المبلغ الزائد غرامة إلى صندق يتم انشاءه في المديرية ويخصص لدعم الشباب غير القادرين على تحمل تكاليف الزواج.

كما أكدت الوثيقة على ضرورة الإبتعاد عن كافة العادات السيئة والمظاهر الغير ضرورية والتي تؤدي إلى ارتفاع التكاليف ولا تتناسب مع عادات وتقاليد المجتمع اليمني المحافظ والمتمسك بتعاليم دينه ، وحددت الوثيقة جملة من الإجراءات العقابية للمخالفين.

حضر التدشين قيادات في السلطة المحلية ، وأعضاء في المكتب الإشرافي بالمحافظة ، والمشائخ ، والوجاهات ، وحشد كبير من أبناء مديرية الحدأ.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com