الخبر وما وراء الخبر

ظريف: الأوروبيون باتوا في موقع لا يؤهلهم لانتقاد إيران

48

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم الأحد أن على الأوروبيين أن يبينوا مدى ما حققوه لتطبيع العلاقات الاقتصادية مع طهران، معتبرا انهم ليسوا في موقع يؤهلهم لانتقاد إيران.

ونقلت وكالة فارس للأنباء عن ظريف قوله في تصريح أدلى به للصحفيين حول الزيارة التي سيقوم بها وزير الخارجية الألماني إلى طهران غدا في الوقت الذي نشهد انتقادات من جانب الاوروبيين تجاه إيران “إن الاوروبيين ليسوا في موقع يؤهلهم لانتقاد إران حتى في المجالات غير المتعلقة بالاتفاق النووي”.

وأضاف “سياسات أوروبا والغرب في المنطقة لم تعد باي نتيجة سوى بالأضرار للمنطقة”، وفيما أشار إلى أن بعض الدول مثل ألمانيا اوقفت بيع الأسلحة للسعودية والتي تستخدم لقصف شعوب المنطقة أكد في ذات الوقت أن بعض الدول الاخرى لم تفعل ذلك، لافتا إلى “أن الغرب بشكل عام سمح للأنظمة الاستبدادية في المنطقة بارتكاب الجرائم ومن الضروري طرح هذه القضايا”.

وأوضح وزير الخارجية الإيراني أن “من واجب الاوروبيين كأعضاء في الاتفاق النووي وبناء على القرار 2231 أن يعملوا على تطبيع الظروف الاقتصادية مع إيران، وعليهم ان يردوا على السؤال وهو أي اجراءات قاموا بها لتطبيع هذه العلاقات”.

وتابع ظريف قائلا “فيما يخص الاتفاق النووي ليس المهم اتخاذ الاجراء بل النتيجة الحاصلة واضاف، ينبغي عليهم القول اي نتائج حققوها وليس ان يقولوا بأنهم بذلوا جهودا فقط لأننا نحن ايضا يمكننا القول باننا بذلنا الجهود ولم نحقق شيئا”.

وأشار إلى ان “أمريكا تشدد الضغوط من جانب وتدعي كذبا بانها ترغب بالتفاوض من جانب آخر”، منوها بأن “على إيران أن تبين نهجها والحقائق للعالم اذ أن من الضروري أن يقف العالم أمام سياسات أمريكا أحادية الجانب وضغوطها التي تفرضها على العالم كله”.

إلى ذلك اعتبر ظريف زيارة وزير الخارجية الألماني ورئيس الوزراء الياباني إلى طهران خلال اليومين القادمين وكذلك زيارة الرئيس روحاني إلى بيشكك ودوشنبة، فرصة لإيران لتبيين سياساتها وإلقاء الضوء على المستقبل والبحث عن السبل الكفيلة بمواجهة السياسات التي تستهدف العالم كله”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com