الخبر وما وراء الخبر

ندوة ثقافية بجامعة ذمار بعنوان “الشهداء رجال مشروع وأصحاب فكر وحاملين لقضية محقة”.(صور).

142

ذمار نيوز.| خاص 16 جماد أول 1440هـ الموافق 22 يناير، 2019م

برعاية رئيس جامعة ذمار أ.د طالب النهاري، وبمناسبة الذكرى السنوية للشهيد 1440ه ؛ أقامت جامعة ذمار، والملتقى الأكاديمي وملتقى الطالب الجامعي ؛ صباح اليوم الثلاثاء بقاعة المقالح كلية العلوم الإدارية؛ ندوة ثقافية بعنوان:” الشهداء رجال مشروع وأصحاب فكر وحاملين لقضية محقة”.

تخللت الندوة ثلاث أوراق عمل؛ حيث تناولت الورقة الأولى عنوان: مفهوم الشهادة، والقضية التي تحرك الشهداء من أجلها، وأهداف وأهمية هذه الذكرى”؛ قدمها الباحث/ أمين النهمي.

وتطرق النهمي إلى أن ذكرى الشهيد السنوية من أهم المناسبات بدلالتها ومضمونها؛ وبما تتعلق به، خصوصا وأنها تأتي بالتزامن مع الاستبسال والانتصارات الأسطورية التي يسطرها أبطال الجيش واللجان بصورة يومية.

وأشار النهمي إلى أن الشهيد تحرك وهو حامل لقضية عادلة ومشروعة ومحقة، في سبيل إقامة القسط ونصرة دين الله والدفاع عن الوطن.

ودعا النهمي المجتمع إلى الاهتمام بأسر الشهداء وتفقدهم من الناحية المادية أو المعنوية والوقوف إلى جانبهم في كل الظروف.

وتناولت الورقة الثانية: “واجب المجتمع ودوره نحو الشهداء “، قدمها الباحث/ محمد محمد الموشكي؛ متحدثا فيها أن ذكرى الشهيد لا تعني فقط إحياء تضحيته في نفوس الأمة وتذكير الناس بعطائه ومكانته فحسب؛ بل تعني لفت الانتباه إلى إرث الشهداء وما وراءهم من التزامات ومسؤوليات تركوها جميعا وانطلقوا في سبيل الله.

ولفت الموشكي إلى واجبات المجتمع نحو أمهات الشهداء وآبائهم؛ وكذلك الاهتمام بأبناء الشهداء وتوفير موارد مجتمعية لتعليمهم؛ وتخصيص مقاعد مجانية لهم في المدارس والجامعات؛ ومتابعة مستحقاتهم المالية التي تمكنهم من تدبير شؤونهم؛ وبما يضمن لهم العيش الكريم.

فيما كانت الورقة الثالثة بعنوان: ” ثقافة الجهاد والاستشهاد في ضوء القرآن الكريم” قدمها الباحث/ سام الهمداني، تحدث فيها عن مشروعية الجهاد كفرض واجب الأداء فيه الخير والعدل من أجل الدفاع عن الدين والأرض والعرض والسيادة والكرامة.

وتطرق الهمداني إلى موضوع الشهادة في ميزان الربح والخسارة؛ مؤكدا فيها على نعمة الشهادة ومرتبتها العظيمة.

وأشار الهمداني إلى ما صنعه شهداء الحرية والكرامة في اليمن من دور بطولي في تأسيس العزة والرفعة لنا ولأجيالنا القادمة.

حضر الفعالية رئيس جامعة ذمار أ.د طالب النهاري؛ أ.د. نصر الحجيلي نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب؛ وأ.د عادل العنسي نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية؛ ود.عادل الأرياني عميد كلية العلوم التطبيقية؛ وحشد كبير من الأكاديميين والطالبات والطلاب.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com