الخبر وما وراء الخبر

مركز الأرصاد يتوقع اتجاه العاصفة الإعصارية إلى السواحل اليمنية الشرقية والجنوبية

198
توقع المركز الوطني للأرصاد تحرك العاصفة الإعصارية المدارية خلال الـ 6 الساعات القادمة إلى جهة الغرب وشمال غرب باتجاه السواحل اليمنية الشرقية والجنوبية.

وأكدت نشرة صادرة عن المركز ظهر اليوم تلقت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) نسخة منها أن اكثر المناطق تعرضا للعاصفة الإعصارية المدارية تشابالا خلال الساعات القادمة أرخبيل سقطرى والمهرة والسواحل والاجزاء الداخلية لمحافظتي حضرموت وشبوة مع احتمال تأثر محافظات أبين والبيضاء ومارب.

وقال المركز من المتوقع ان يصاحب هذه العاصمة الاعصارية المدارية امطار رعدية شديدة الغزارة على السواحل والأجزاء الداخلية لمحافظتي حضرموت وشبوة وغزيرة على المهرة وأرخبيل سقطرى وأبين مع احتمال امتداد تأثيرها خلال الـ24 ساعة القادمة على أجزاء من محافظات البيضاء ومأرب والجوف، فيما تكون الرياح شمالية غربية الى شمالية شرقية حول مركز العاصفة بسرعة سطحية 100 الى 110 عقدة (200 – 220 كم / ساعة) مع رؤية منخفطة جدا و هيجان شديد للبحر وارتفاع الموج ما بين 7 الى 9 امتار.

وأوضح المركز أن صور الاقمار الاصطناعية وخرائط الطقس المختلفة اشارت إلى تمركز العاصفة الاعصارية المدارية تشابالا على خط 2ر13 شمالا وخط طول 4ر51 شرقا (غرب البحر العربي) وتسير بسرعة 10 عقد (20كيلو متر في الساعة) باتجاه غرب وشمال غرب موقعها الحالي جنوب مدينة المكلا والمصحوبة بأمطار شديدة الغزارة.

وبيّن المركز أن مركز العاصفة يبعد عن حديبو بأرخبيل سقطرى 270 كيلو متر، وتبعد 320 كيلو متر عن مدينة الغيضة باتجاه جنوب غرب، وعن المكلا 280 كيلو متر باتجاه جنوب غرب، وعن مدينة عتق 520 كيلوم متر، وعن مدينة عدن 700 كيلو متر.

وأشار المركز إلى أن أرخبيل سقطرى تأثر بشكل مباشر بالعاصفة المدارية تشابالا مخلفا أضرار كبيرة، حيث بلغت كمية الأمطار حتى ظهر اليوم 185 ملي متر.

وجدد المركز الوطني للأرصاد تحذيره للمواطنين وربابنة السفن بكافة أنواعها والصيادين ومرتادي البحر من الأحوال الجوية الخطرة والهيجان الشديد للبحر في تلك المناطق ناصحا بعدم الابحار في هذه المناطق.
سبأ

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com