الخبر وما وراء الخبر

الصين تحذر امريكا من مواجهة بحرية بين البلدين

89

أبلغ قائد البحرية الصينية نظيره الأمريكي بأنه إذا واصلت الولايات المتحدة “تصرفاتها الخطيرة والاستفزازية في بحر الصين الجنوبي، فإنه توجد مخاطر بأن هذا قد يؤدي إلى “حادث صغير يطلق شرارة حرب”، حيث أدلى الأميرال وو شينغ لي بهذه التعليقات إلى رئيس عمليات البحرية الأمريكية الأميرال جون ريتشاردسون أثناء مؤتمر عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، وفقا لبيان أصدرته البحرية الصينية.

ونقل البيان عن الأميرال وو، قوله إنه “إذا واصلت الولايات المتحدة التصرف بطريقة متعمدة في بحر الصين الجنوبي، فإن الصين ستتخذ كل الإجراءات الضرورية لحماية سيادتها”.

لكنه قال إنه يوجد حيز واسع للتعاون بين البحرية الصينية والبحرية الأمريكية في بحر الصين الجنوبي.

وكان المسؤولون الصينيون استنكروا، يوم الثلاثاء الماضي، مرور سفينة حربية أمريكية قرب الجزر المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، ووصفته بأنه “مرور غير قانوني”.

وخرقت “يو إس إس ليسن”، المدمرة التي تحمل صواريخ موجهة، منطقة مساحتها 12 ميلا بحريا أعلنت الصين ملكيتها لها حول شعاب سوبي وميتشيف في أرخبيل سبراتلي.

وتشكل حرية الملاحة البحرية تحديا حقيقيا لادعاءات الصين السيطرة على الجزر الاصطناعية.

وقالت وزارة الخارجية الصينية إن السفينة الأمريكية تلقت تحذيرا، واعتُبر تحركها “تهديدا لسيادة الصين”.

وأضاف لو كانغ، المتحدث باسم الوزارة، أن بكين “سوف ترد بحزم على أي أعمال استفزازية متعمدة من جانب أي دولة”، وأن السفينة قد “تم تعقبها وتحذيرها” أثناء دخولها المتعمد المياه المتنازع عليها.

وتدعي الصين ملكية معظم مناطق بحري الصين الجنوبي والشرقي. وتتحدى دول أخرى في جنوب شرق آسيا مزاعم الصين بشأن ملكية جزر سبراتلي وباراسيل وسكاربوروه، التي يُعتقد أن المياه المحيطة بها غنية بالموارد الطبيعية.

وأقدمت الصين على تحويل الشعاب، التي غُمرت بالفعل، إلى جزر في إطار مشروع تجريف شامل بدأ أواخر عام 2013.

 

*متابعات

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com