الخبر وما وراء الخبر

لبنان يدعو لفرض عقوبات اقتصادية على أمريكا لمنعها من نقل سفارتها إلى القدس

49

دعا وزير خارجية لبنان جبران باسيل الدول العربية، إلى النظر في فرض عقوبات اقتصادية على الولايات المتحدة، لمنعها من نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس.

وقال باسيل في اجتماع لوزراء الخارجية العرب بمقر الجامعة العربية بالقاهرة، إنه يجب اتخاذ إجراءات ضد القرار الأمريكي “بدءً من الإجراءات الدبلوماسية مرورا بالتدابير السياسية ووصولا إلى العقوبات الاقتصادية والمالية”.

وأشار إلى أن “القدس ليست قضية بل هي القضية، والقدس لا يمكن أن تكون لدولة أحادية، ولا مكان للأحادية بيننا، فالقدس لليهود والمسيحيين والمسلمين، ونحن أبناء إبراهيم وعيسى ومحمد، وكلنا نريد أن نصلي في القدس، ولا يمكن أن نقبل بأن يمنعنا أحد” حد قوله.

ودعا باسيل الدول العربية إلى مصالحة عربية عربية لاستعادة الأمة العربية لذاتها، “أنا هنا أقف أمامكم وأدعوكم لمصالحة عربية عربية سبيلا وحيدا لخلاص هذه الأمة واستعادة لذاتها، وأن ندعو من أجل ذلك إلي قمة عربية طارئة عنوانها القدس.. الويل لنا إذا خرجنا اليوم بتخاذل، إما الثورة وإما الموت لأمة نائمة”.

وقال: “الويل لنا إذا خرجنا اليوم بتخاذل، إما الثورة وإما الموت لأمة نائمة”، كما دعا إلى “استعادة الذات بدل خسارتها، استعادة السياسة العربية الموحدة لاتخاذ إجراءات ردعية ردا على القرار الأميركي واستعادة العزة العربية والنفس العربي الثائر على الظلم، بانتفاضة شعبية واحدة في كل بلداننا العربية”.

بدورهم طالب وزراء الخارجية في كلماتهم في الاجتماع الولايات المتحدة بإعادة النظر في قرارها.

يذكر أن الجامعة العربية خرجت ببيان – قبيل الفجر لأول مرة- بشأن القرار الأمريكي بشأن القدس.

يذكر أن السعودية ودول الخليج عموما من أكبر مشتري السلاح الأمريكي وفي مايو الماضي منحت السعودية ترامب قرابة 500 مليار دولار في صفقات اقتصادية وعسكرية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com