الخبر وما وراء الخبر

توقعات صندوق النقد الدولي تشير الى ان المملكة العربية السعودية قد تفلس في غضون خمس سنوات(ترجمة خاصة).27-10-2015

662

ذمار نيوز : الاندبندنت

نشر موقع الاندبندت مقالاً يوضح توقعات صندوق النقد الدولي والتي تشير الى ان المملكة العربية السعودية قد تفلس في غضون خمس سنوات. فالمملكة العربية السعودية تولد ما نسبته 90 % من دخلها من النفط – “السلعة التي تراجعت قيمتها مؤخراً” الاحتياطيات النقدية في المملكة العربية السعودية في سقوط سريع, والبلد يمكن أن يكون لديه اصول مالية متبقية لمدة خمس سنوات فقط, وذلك بسبب انخفاض أسعار النفط، جاء ذلك وفقاً لتقرير صادر عن صندوق النقد الدولي (IMF).

ومن خلال المسوحات الاقتصادية والمالية العالمية, ذكر صندوق النقد الدولي أن المملكة سوف تعاني من تدهور سلبي يقدر بـ %21.6 في “الميزان المالي العام” ورصيد سلبي يقدر بـ 19.4% في عام 2016، وهي زيادة هائلة من 3.4% فقط في عام 2014, وتمتلك السعودية حالياً 654.5 بليون دولار احتياطيات اجنبية، ولكن النقد يختفي بسرعة.

وسحبت مؤسسة النقد العربي السعودي 70 مليار دولار في الصناديق المدارة من قبل المؤسسات المالية في الخارج، وفقدت ما يقارب 73 مليار دولار منذ هبوط أسعار النفط، ووفقا لقناة الجزيرة فان المملكة العربية السعودية تولد 90 % من دخلها من النفط. وقد دفعت المملكة في وقت سابق من هذا العام ما يقدر بـ 32 مليار $ تم توزيعها على المواطنين للاحتفال بتتويج الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

في عام 2015 أيضا تجاوزت المملكة العربية السعودية روسيا للسيطرة على المركز الثالث على مستوى العالم في الإنفاق العسكري، بميزانية الدفاع عن 80.8 بليون دولار.

وفي الوقت نفسه تشن الحرب في اليمن ولا تظهر أي علامة على التراجع.

ووفقا لصندوق النقد الدولي من المتوقع الآن في المملكة ان تدير عجزا يزيد على %20 من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2015. وقال مسعود أحمد، مدير قسم الشرق الأوسط في صندوق النقد الدولي للصحفيين في دبي أن الانخفاض الهائل في أسعار النفط وصلت هذا العام وحده “مذهل 360 مليار دولار.

ولأن انخفاض أسعار النفط من المرجح أن تكون كبيرة ومستمرة فانه من المتوقع للمملكة الانضمام الى الدول الاخرى المصدرة للنفط وإجراء تخفيضات كبيرة في الميزانية.

ولكن حتى هذا قد يكون له نتائج عكسية إذا قرر المستهلكين والشركات كبح الاستهلاك والاستثمار ردا على هذه التخفيضات.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com