الخبر وما وراء الخبر

مجلس الأمن القومي التركي ينصح الحكومة بإغلاق المجال الجوي مع شمال العراق

46

نصح مجلس الأمن القومي التركي اليوم الاثنين الحكومة بإغلاق المجال الجوي للبلاد مع إقليم كردستان العراق وبدء مساع لتسليم معبر الخابور الحدودي الرئيسي مع الإقليم للحكومة المركزية العراقية.

ونقلت وكالة رويترز عن بيان بعد اجتماع للمجلس برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان قوله إن المجلس نصح الحكومة بإغلاق المجال الجوي للبلاد مع إقليم كردستان العراق وبتمديد حالة الطوارئ التي فرضت على البلاد بعد فترة وجيزة من انقلاب فاشل في يوليو تموز 2016.

وعلى صعيد ردود الفعل العربية طالبت مصر بغداد وأربيل بضبط النفس وعدم الانجراف إلى مواجهات تزيد تعقيد الموقف وتؤجج التوتر في العراق.

وأكدت الخارجية المصرية، في بيان، على ضرورة الحفاظ على وحدة العراق وسلامته الإقليمية، كي ينجح في مواجهة التحديات المشتركة، داعيا جميع الأطراف إلى عدم الانجراف إلى مواجهات تؤجج التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة.

وتمكنت القوات المشتركة من فرض سيطرتها على مدينة كركوك وعلى منشآت نفطية وأمنية وطرق وأربع نواحي في الضواحي الجنوبية الغربية لمدينة كركوك في عملية عسكرية تهدف إلى منع تنفيذ مشروع الانفصال الكردستاني المدعوم عبر أجندات ومسارات أمريكية غير معلنة والمبارك علنا من قبل العدو الإسرائيلي.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي دعا القوات المسلحة لفرض الأمن في كركوك بالتعاون مع أبناء كركوك وقوات البشمركة، فيما كانت القوات العراقية انطلقت في الساعات الأولى من فجر اليوم الاثنين من منطقة تمركزها جنوب كركوك باتجاه الحقول النفطية والقاعدة العسكرية في الجهة الشمالية الغربية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com