الخبر وما وراء الخبر

قيادة العمليات المشتركة العراقية تنفي انطلاق أي عملية عسكرية جنوب كركوك

89

نفت قيادة العمليات المشتركة العراقية انطلاق أي عملية عسكرية جنوب كركوك، مؤكدةً أن قواتها مازالت تجري عمليات التطهير والتفتيش والمسك في المناطق المحررة.

وحذّرت القيادة في الوقت نفسه، وسائل الإعلام “التي تحاول إرباك الرأي العام والتأزيم باتخاذ الإجراءات القانونية بحقها”، داعيةً الجميع إلى “توخي الدقة وأخذ الأخبار من مصادرها الرسمية”.

وكانت نقلت وكالة “فرانس برس” صباح اليوم الجمعة، نقلا عن مسئول كردي أن القوات الكردية وضعت في حالة تأهب للدفاع عن كركوك من أي هجوم عسكري عراقي، في وقتٍ دعت فيه الحكومة العراقية قادة إقليم كردستان العراق إلى تلبية مجموعة من الشروط قبل إجراء حوارٍ ثنائي.

وتحدّثت مصادر محلية عن إعادة قوات البيشمركة انتشارها في كركوك، وأن القوات العراقية قد تستعيد خلال أي تحرّك مقر الفرقة 12 في الجيش العراقي بمنطقة كيوان في محافظة كركوك، وأنها في جنوب كركوك جاهزة لاستعادة الـ2 % المتبقية من الحويجة.

وفي أنقرة قال الناطق باسم الرئيس التركيّ رجب طيب أردوغان إنّ تركيا ستغلق بالتدريج الحدود مع إقليم كردستان العراق بالتعاون مع حكومتي بغداد وطهران.

وكانت حكومة إقليم كردستان العراق قد أعلنت الخميس في بيان لها استعدادها للحوار مع بغداد حول قضية المطارات والمعابر الحدودية.

هذا وقد أغلقت قوات البيشمركة الطرق الرابطة بين أربيل ودهوك ومحافظة نينوى شمال العراق.

وبحسب مصادر محلية فإن سلطات إقليم كردستان العراق أغلقت طريق الموصل أربيل، مضيفةً أن قوات البيشمركة قطعت طريق الخازر، آخر نقطة حدودية للإقليم باتجاه الموصل بسواتر ترابية وكتل أسمنتية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com