الخبر وما وراء الخبر

روسيا تعلن عن اتفاق مع السعودية على صفقة منظومة”إس-400″ وأنقرة تهدد بالتخلي عن شرائها

46

أعلنت الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني، اليوم الاثنين، أن روسيا والسعودية توصلتا لاتفاق على صفقة منظومة صواريخ “إس-400″، وأنواع أخرى من الأسلحة فيما هددت أنقرة بالتخلى عن شراء المنظومة إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن إنتاجها المشترك.

على صعيد الاتفاق الروسي السعودي نقلت وكالة “تاس″ الروسية عن المكتب الإعلامي للهيئة تأكيدها التوصل إلى اتفاق مع المملكة العربية السعودية لبيعها منظومة الدفاع الجوي S-400، ومنظومة مضادة للدروع من نوع kornet- M، وراجمة الصواريخ TOS-A1، وراجمة القنابل AGS-30 وسلاح كلاشنكوف AK-103″.

ونقلت (رويترز) عن الكرملين قوله إن المحادثات مع السعودية بشأن إمداد الرياض بمنظومة صواريخ إس-400 للدفاع الجوي تسير على ما يرام وذلك من وجهة نظر روسيا حتى الآن.

هذا وكانت السعودية، قد أعلنت الخميس الماضي، أنها وقعت اتفاقا مع روسيا لشراء أقسام من منظومات “إس-400″ الصاروخية للدفاع الجوي وعدد من الأنواع الأخرى من الأسلحة الروسية.

وقالت وكالة “واس″ للأنباء، الرسمية السعودية، إنه: “بناء على التزام الجانب الروسي بنقل التقنية وتوطين صناعة واستدامة هذه المنظومات في المملكة، تعلن الشركة السعودية للصناعات العسكرية عن توقيع مذكرة تفاهم وعقد الشروط العامة مع شركة روس أبورن إكسبورت.

من جهة أخرى أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أن أنقرة قد تتخلى عن شراء أنظمة صواريخ “إس 400” المضادة للأهداف الجوية من موسكو، إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن إنتاجها المشترك.

ونقل عن جاويش أوغلو في مقابلة مع صحيفة “أكشام” قوله “لم نتلق أي رفض رسمي حول هذا الموضوع مؤكد أن بوتين نفسه قال لنا إننا نستطيع اتخاذ خطوات للإنتاج المشترك، وإن التكنولوجيا ذات الصلة ستكون متاحة لنا، ولكن إذا اتخذت روسيا من هذا الأمر موقفا سلبيا، فعندها يمكننا التوصل إلى اتفاق الاتفاق مع بلد آخر”.

وأضاف الوزير التركي “نحن نطلب شراءها (منظومات إس-400) على وجه السرعة، لأننا بحاجة إليها. فنحن نحتاج لحماية مجالنا الجوي. وإذا كانت الدول التي تعارض شراء تركيا لهذه المنظومات من روسيا، لا تريد أن نشتري “إس 400″ من موسكو ، فيجب عليها أن توفر لنا الخيار البديل” .

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن في 12سبتمبر الماضي أن “أنقرة وقعت اتفاقا مع موسكو حول توريد أنظمة صواريخ إس 400 ودفعت عربون الصفقة”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com