الخبر وما وراء الخبر

فريق زراعي يطلع على تجربة بحثية لمزارع اكتشف صنف جديد من القمح

182

اطلع فريق زراعي متخصص يوم امس على تجربة المزارع الباحث في تحسين وانتخاب المحاصيل الحقلية عزيز محمد صالح بمنطقة رصابة في مديرية جهران محافظة ذمار ، في اكتشاف محصول القمح سداسي الصفوف .

وخلال زيارة الفريق إلى مزرعة الباحث أشاد مدير مكتب الزراعة والري بمحافظة ذمار المهندس هلال الجشاري بجهود المزارع الباحث عزيز صالح في اكتشاف الصنف الجديد من محصول القمح سداسي الصفوف وهو من الأصناف المحسنة و الذي لوحظ عليه انه يتميز بصفات وخصائص وراثية جديدة ونادرة لا توجد في غيره من الأصناف المزروعة في بلادنا .

وأوضح أن من خلال المشاهدة والمتابعة هذا الصنف من القمح يتميز بحجمه القصير وطول لايتجاوز 90سم مما يجعله قابل للحصاد الآلي ، بالإضافة إلى قوة نموه وغزارة انتاجه وسرعة وكثرة انشطاره ، حيث تعطي السنبلة الواحدة حبوب تصل في اغلبها الى 85 حبة وهناك توقعات بان يصل معدل انتاجيته من خمسة الى ستة أطنان للهكتار الواحد، وهذه الانتاجية اذا تحققت تعتبر الأولى في اليمن .

وأشار إلى أن من مميزات هذا الصنف من القمح سداسي الصفوف مقاومته لأمراض والرقاد واستجابته للتسميد واحتوائه على نسبة عالية من الكلوروفيل وهي الصفة التي تفتقر إليها معظم اصناف القمح الموجودة في اليمن.

ودعا مدير مكتب الزراعة بذمار الجهات المختصة بتقييم واطلاق هذه الصنف الجديد سداسي الصفوف وتسميته ” صنف عزيز ” عرفاناً بالدور الكبير للمزارع الباحث في اكتشافه ودراسة صفاته و الحفاظ على سلالته وإكثار بذوه سعيا منه للحصول على كميات كافية من بذوره .

ولفت إلى توجيهات وزير الزراعة والري للجهات المختصة بدعم المزارع الباحث وتبني أفكاره وطباعة مؤلفاته وأبحاثه العلمية والاستفادة من تجربته بما يخدم التوسع الكبير الذي تشهده بلادنا في زراعة القمح خلال العامين الأخيرين.

فيما أوضح الباحث الزراعي عزيز محمد صالح أنه وبمجهود ذاتي اكتشف صنف القمح سداسي الصفوف في أحد حقوله المزروعة بالقمح العام الماضي عندما لاحظ وجود سنبلة غريبة الشكل ، فقام بانتخابها وزراعتها لدراسة خصائصها وصفاتها الوراثية ليكتشف اختلافها عن بقية السنابل الموجودة في الحقل خلال مرحلة النمو .

وقال المزارع الباحث إنه قام بدراسة هذا الصنف بشكل أعمق وأجرى عمليات انتخاب وعزل أكثر من مرة وكرر عملية زراعته بشكل منفصل ومستقل حيث أظهرت النتائج أنها ليست طفرة وانما هو فعلا صنف جديد سداسي الصفوف وذو مواصفات متميزة .

وأشار الى أنه توصل إلى حقيقة علمية مفادها أن السنبلة التي قام بإجراء الدراسة والاختبار عليها تنتمي لصنف قمح سداسي الصفوف وهو صنف جديد لم يسبق زراعته في اليمن يشابه إلى حد كبير الصنف الامريكي المشهور “ياكورا روجوا ” والمعروف بانتاجيته العالية .

جدير بالذكر أن الفريق الزراعي المتخصص ضم أستاذ تربية النباتات بكلية الزراعة جامعة ذمار الدكتور صالح ذمران ومدير عام مكتب الزراعة بالمحافظة المهندس هلال الجشاري ومدير عام الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة والري المهندس صلاح المشرقي ومدير المحطة الشرقية البحثية بمأرب والجوف حفظ الله القرضي وممثلي عدد من الجمعيات الزراعية بالمحافظة .

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com