الخبر وما وراء الخبر

السعودية تخضع أمام اليمن…سلمان يستنجد بروسيا وأمريكا تعاقب

43

تأتي زيارة العاهل السعودي الى روسيا تزامناً مع تراجع الدور الامريكي في المنطقة، كما ان فشل السعودية في المنطقة خصوصاً في اليمن والعراق وسوريا اجبرت النظام السعودي بتغيير استراتيجيتها في المنطقة.

واعقبت هذه الزيارة ادراج السعودية في قائمة السوداء من قبل الامم المتحدة بسبب الجرائم التي ارتكبتها في اليمن، وان هذه العقوبة لم تأتي لاجل سواد اعين اطفال اليمن، بل هو يعتبر ضغط أمريكي اسرائيلي حتى ترجع السعودية لاحضانهم.

وهذه الزيارة جاءت لعدة مواضيع، ومن أهمها، الملف اليمني، الوساطة مع ايران، صفقات اسلحة جديدة مع روسيا.

ويرى المراقبون، ان زيارة الملك سلمان الى روسيا وموافقتها على شراء منظومة الدفاع الجوي الروسي ضربة للشركات الامريكية وفضح صناعتها، خصوصا بعد ان فشلت المنظومات الدفاعية الجوية الامريكية والاسرائيلية في اعتراض الصواريخ الباليستية اليمنية ، وان السعودية اخذت تحذيرات قائد الثورة اليمنية السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي على محمل الجد.

وافادت هيئة الصناعات العسكرية السعودية قولها إن المملكة سوف “تتلقى أحدث التكنولوجيا” العسكرية من روسيا، مشيرة إلى أنها سوف تشتري نظام إس-400 الدفاعي الروسي، لكن لم يحددوا موعد التسليم.

وبحسب بعض المحللين ان البُعد السياسي كان مُهمًّا في هذهِ الزيارة، فالسعوديّة تُريد تنويع مصادر التّسليح، إلى جانب تَنويع مَصادر الدّخل، وإقامة تحالفٍ استراتيجيٍّ مع موسكو، “عابرٍ للنّفط”، وتُبادلها روسيا الطّموح نَفسه، والمُقابل الذي تُريده السعوديّة مَحصورٌ في أمرين: الأول: مَنع اتساع النّفوذ الإيراني في المنطقة، والثاني: البَحث عن مَخرج من الحَرب اليمنيّة التي لم تَنجح “عاصفة الحزم” في حَسمها عَسكريًّا على مَدى العامين ونِصف العام الماضيين، ولا نَملك أيّ مَعلوماتٍ طازجة حول المَوقف الرّوسي في الحالين.

كما ان الملك السعودي يبحث عن سبل الخروج من المستنقع اليمني مع الروس بحل سياسي مع حفظ ماء الوجه، و أكثر ما يَهم القيادة السعوديّة أن لا يَميل ميزان القِوى في اليمن في صالح أنصار الله.

وفي الاطار الاقتصادي، أكد العاهل السعودي أن جهود المملكة وروسيا في مجال البترول “أثمرت عن التوصل لاتفاقية خفض الإنتاج، وتحقيق التوازن بين مصالح المستهلكين والمنتجين”، مشددا على حرص السعودية على “استقرار السوق العالمية للنفط”.

*النجم الثاقب

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com