الخبر وما وراء الخبر

الولايات المتحدة يمكن أن تنهي جرائم حرب السعودية في اليمن – ولكنها لا تريد ذلك

192

ذمار نيوز -ترجمة خاصة :

نشر موقع http://www.truth-out.org/ يوم امس الخميس 15-10-2015 مقالاً بعنوان :

الولايات المتحدة يمكن أن تنهي جرائم حرب السعودية في اليمن – ولكنها لا تريد ذلك, لـ Gareth Porter, جاء فيه :

التحالف الذي تقوده السعودية مدانة بارتكاب جرائم حرب منهجية في اليمن، والولايات المتحدة تتحمل المسؤولية القانونية بسبب استخدام الأسلحة التي تم شراؤها من الولايات المتحدة، جاء ذلك في تقرير منظمة العفو الدولية في اوائل اكتوبر تشرين الاول.

ولكن على الرغم من أن إدارة أوباما ليست سعيدة مع حرب السعودية ولها نفوذ هائل على السعوديين، وقد أثبتت على مدى الأسابيع القليلة الماضية أنها غير مستعدة لاستخدام نفوذها لفرض نهاية للحرب.

ويبدو الآن أن الإدارة تستعد لإعادة تزويدها بالذخيرة التي يستخدمها السعوديون في ارتكاب جرائم حرب في اليمن. واورد تقرير منظمة العفو في 6 أكتوبر سياسة السعودية الواضحة التي استهدفت بشكل متعمد اثنتين من المدن اليمنية بهجمات جوية بانتهاك لقوانين الحرب.

ووثقت أيضاً مسؤولية الولايات المتحدة عن جرائم الحرب التي ارتكبت في الحرب الجوية ضد اليمن. وأشار التقرير إلى تصريح علني من قبل المتحدث العسكري السعودي اللواء أحمد عسيري، في 8 مايو ان المدن الشمالية من صعدة ومرام قد وصفت بأنها “أهداف عسكرية موالية للحوثي”.

واراد المتحدث العسيري ان يقول “ان العمليات سوف تغطي المنطقة كلها من هاتين المدينتين، وبالتالي فإننا نكرر دعوتنا للمدنيين على البقاء بعيدا عن هذه المجموعات، وترك المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين أو حيث لجأوا”.

تصريح العسيري والتفجيرات العشوائية التي ذكرها تقرير منظمة العفو نفذت خلال الأشهر اللاحقة تعتبر انتهاكات واضحة لقوانين الحرب الدولية، التي تحظر استهداف المنشآت المدنية فضلا عن “عقاب جماعي” للسكان المدنيين.

ووجد باحثون منظمة العفو الذين زاروا محافظة صعدة في أوائل يوليو 2015 أن “مئات من الضربات الجوية دمرت أو اصابت عشرات المنازل والعديد من الأسواق، شارع السوق الرئيسي بأكمله وكل مبنى عام تقريبا، بما في ذلك مكتب البريد، و المحكمة والبنوك ومكاتب الخدمات المدنية “.

ووجدوا أيضا أن الضربات الجوية على منازل المدنيين في القرى المحيطة بمدينة صعدة أسفرت عن مقتل وجرح المئات من المدنيين الذين لم يشاركوا في النزاع، بينهم العديد من الأطفال والنساء.

وزجد الباحثون انفسهم أن القوات التي تقودها السعودية تستخدم القنابل العنقودية المحرمة دوليا ، التي تنثر مئات من القنابل الصغيرة على مساحة واسعة، وكذلك قنابل كبيرة مثل 2000-باوند، والتي “من المحتمل أن تسبب الموت والدمار دون تمييز أو ما هو أبعد من موقع الهجوم “.

والجدير بالذكر انه لا الولايات المتحدة ولا المملكة العربية السعودية قد وقعت على اتفاقية الذخائر العنقودية.

ووفقا لتقرير مشترك صادر عن مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، فان 2682 هم من القتلى والجرحى بين المدنيين والناجم عن القصف الجوي في اليمن من أواخر شهر مارس وحتى نهاية يوليو 2015 – أكثر من أي مكان آخر في العالم خلال الأشهر السبعة الأولى من السنة.

وقد فرض السعوديين أيضا حصار شديد على اليمن عن طريق الجو والبر والبحر، لمنع ليس فقط الأسلحة، ولكن أيضا الطعام والوقود والدواء من الوصول إلى الملايين من اليمنيين، وخلق كارثة إنسانية.

وقد أعلن أطباء بلا حدود في يوليو أن الحصار السعودي قتل العديد من الناس في اليمن مثله مثل القصف الجوي .

كما ان سفن البحرية الأميركية تقوم بدوريات جنبا إلى جنب مع السفن السعودية لمنع الأسلحة من دخول اليمن، وتنفي أي تورط في الحصار الذي تقوده السعودية للغذاء والوقود والإمدادات الطبية.

ويشير تقرير منظمة العفو الدولية إلى أن الولايات المتحدة لديها التزام قانوني بموجب معاهدة لتجارة الأسلحة بعدم تقديم أسلحة هي تعرف انه سيتم استخدامها في القصف العشوائي على اليمن.

وتشير المادة 6 من هذه المعاهدة، التي دخلت حيز التنفيذ في أكتوبر عام 2014، “يحظر نقل الأسلحة والذخائر إلى طرف في نزاع مسلح إذا كان لديه المعرفة أن الأسلحة ستستخدم ل”الهجمات الموجهة ضد الأهداف المدنية أو المدنيين المحميين على هذا النحو ، أو غيرها من جرائم الحرب كما حددتها الاتفاقات الدولية التي هي طرف فيها “.

ويشير تقرير منظمة العفو الدولية أن الولايات المتحدة أيضا تقديم الدعم اللوجستي والاستخباراتي لقوات التحالف التي تقودها السعودية. هذه المساعدة اللوجستية لها أهمية خاصة لأن السعوديين وحلفائهم في الخليج في حاجة إلى المساعدة الامريكية الميكانيكة للحفاظ على تشغيل طائراتها.

هذا الواقع يعطي إدارة أوباما مصدرا رئيسيا للضغط على السياسة السعودية.

وعلاوة على ذلك، في الصيف الماضي بدأ السعوديون بتشغيل منخفض على القنابل الموجهة بالليزر تم بيعها لهم من قبل الولايات المتحدة، وطلبت أن اعادة امدادها بها. ونتيجة لذلك، فإن القرار السعودي لمواصلة الحرب تعتمد على قرار سياسي من واشنطن.

ان إعادة تزويد السعوديين بنفس الذخائر من الولايات المتحدة التي استخدمتها لارتكاب جرائم حرب في اليمن يمتد ليكون أيضا ضد قانون ليهي (Leahy Law) :

التشريعات المحلية التي تنظم مبيعات الولايات المتحدة العسكرية وغيرها من أشكال المساعدة الأمنية.

حيث يحظر هذا القانون المبيعات العسكرية للقوات التي تشارك في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، والتي ستشمل بوضوح أن انتهاكات صارخة لقوانين الحرب ارتكبت في اليمن.

ومع ذلك، فإن إدارة أوباما قد أعطت لحتى الآن ما يدل على أن ذلك سوف يرفض الطلب. إدارة أوباما تعرف جيدا أن لحرب السعودية المتهورة في اليمن عواقب خطيرة على مصالح الولايات المتحدة السياسية والأمنية في الشرق الأوسط.

الحرب ليست فقط تفكك المجتمع اليمني، ولكن أيضا تخلق المزيد من الفرص لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية – أخطر منظمة إرهابية – لتجنيد وتدريب وتخطيط العمليات الجهادية ضد الولايات المتحدة.

وبالتالي فإن الولايات المتحدة لديها سياسة قوية والأسباب القانونية للضغط على السعودية لوضع حد للمجازر في اليمن، فضلا عن ان لديها نفوذ كبير على السعوديين.

ولكن إدارة أوباما لم تكن راغبة في القيام بأي شيء يترتب عليه استجابة السعوديى للامم المتحدة لوقف إطلاق النار والمفاوضات السياسية.

بعد أن خرج الحوثيين من عدن في يوليو، بدأ السعوديون للإشارة إلى عزمها على تحقيق نصر عسكري كامل في اليمن.

كما ان الحكومة العميلة للسعودية، بقيادة عبد ربه منصور هادي، رفض أي مفاوضات مع الحوثيين – حتى بعد وافق الحوثيين على تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 2216، بما في ذلك عودة الحكومة المدعومة من السعودية إلى اليمن لمدة 60 يوما وتشكيل حكومة جديدة.

وكان هذا هو الوضع في منتصف شهر أغسطس عندما أخطرت إدارة أوباما الكونغرس بهدوء بشكل غير رسمي عن نيتها في إعادة تزويد الآلاف من “ذخائر الهجوم المباشر المشترك”، كما طلب السعوديين، وفقا ل3 سبتمبر تقرير وكالة انباء بلومبرج.

وجاء هذا التحرك على النحو المزمع في البيت الابيض ان زيارة العاهل السعودي الملك سلمان للقاء الرئيس أوباما في 4 سبتمبر .

وكان البيت الأبيض يأمل استغلال زيارة الملك لإقناعه بأهمية أن الإدارة تولي إلى “نهاية اللعبة” – يعني تسوية تفاوضية – في اليمن، وفقا لمسؤول أمريكي سابق كان قد اطلع على هذه الزيارة.

ولكن سلمان جاء وذهب من دون أدنى إشارة إلى أن الإدارة الأمريكية قد ضغطت عليه بشأن هذه المسألة، إما من خلال تسريب إلى الصحافة أو من خلال إصدار بيان رسمي.

وفي الأيام التي تلت الاجتماع، أكدت حكومة هادي التي ترعاها السعودية رفضها للتفاوض مع الحوثيين.

المبعوث الخاص للأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد نقل إلى حكومة هادي ان الحوثيين قد وافقوا على تنفيذ قرار مجلس الأمن بالكامل، باستثناء مادة واحدة على العقوبات.

ردا على ذلك، طالب المتحدث باسم حكومة هادي أنه يجب على الحوثيين قبول كل الـ 24 مادة في القرار. ثم ان البيت الأبيض قد صرح علنا في 16 سبتمبر أنه اصيب”بخيبة أمل” من “التصريحات الأخيرة” مما يدل على أن عملية السلام “قد تتأخر”، ودعا “جميع الأطراف إلى المشاركة في محادثات السلام هذه دون أي شروط مسبقة” .

وكانت تلك خطوة كبيرة إلى الأمام بعد صمتها السابق، ولكن دفنت الرسالة في الفقرة الأخيرة من البيان بشأن تقديم المساعدة الإنسانية إلى اليمن، كما لو أن الإدارة لم تكن ترغب في استقطاب الكثير من الاهتمام لها.

فإنه ليس من المستغرب أنه لا يوجد وسيلة إعلامية واحدة ذكرت ذلك في البيان.

لم تظهر إدارة أوباما أي إشارة إلى أنها تعتزم استخدام تقرير منظمة العفو الدولية عن جرائم حرب السعودية لإجبار مسألة الحرب.

وفي استجابة لطلب من Truthout للتعليق على النتائج التي توصل إليها تقرير منظمة العفو الدولية بعدم الشرعية الظاهرة والواضحة لإعادة تزويد المزيد من الذخائر للسعوديين، مسؤول كبير في الادارة الامريكية لك يستجيب واكتفى بالقول بأن الادارة مازالت “تدرس” التقرير.

ثم كرر المسئول كلمة كلمة أن مسؤول في وزارة الخارجية قد قال لـ (Sputnik News ) يوم 17 سبتمبر:

“لقد طلبنا من الحكومة السعودية التحقيق في جميع التقارير الموثوقة عن وقوع اصابات ناجمة عن الغارات الجوية التي يقودها التحالف -اذا تأكدت- لمعالجة العوامل التي أدت إليها “.

للأسف، كبرى وسائل الإعلام الأمريكية دعمت تهرب الإدارة لهذه القضية عن طريق اختيار عدم الإبلاغ عن تقرير منظمة العفو الدولية على جرائم الحرب.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com