الخبر وما وراء الخبر

انعقاد المؤتمر الأول لمجلس خبراء سبارك الزراعي بصنعاء

586
عقد بصنعاء اليوم المؤتمر الأول لمجلس خبراء سبارك الزراعي نظمته منظمة سبارك الهولندية باليمن تحت شعار ” نحو أمن غذائي مستدام في اليمن “.

هدف المؤتمر الذي شارك فيه 100 من المرشدين والخبراء الزراعيين يمثلون القطاع الحكومي والخاص ومنظمات المجتمع المدني العاملة بالمجال الزراعي، إلى وضع حلول للأمن الغذائي من منظور التنمية المستدامة.

وعقد خلال المؤتمر الذي تخلله عدد من المناقشات والمداخلات، ورشة عمل قدمت خلالها عدد من أوراق العمل، حول التحديات والصعوبات التي يواجهها القطاع الزراعي باليمن وكيفية إيجاد حلول لها، وتحديد الفرص والأفكار الإبداعية.

وألقيت خلال المؤتمر كلمات من قبل وكيل وزارة الزراعة والري الدكتور محمد الحميري وممثل منظمة سبارك في اليمن فراس ديب والمسئول الإعلامي بمنظمة سبارك هيثم الدميني .. أكدت على أهمية إنعقاد المؤتمر لمناقشة قضية مهمة على المستوى المحلي وهي قضية الأمن الغذائي.

وأشارت إلى الأنشطة والبرامج التي قامت بها منظمة سبارك في اليمن على مدى الخمس السنوات الماضية والتي أسهمت في دعم المشاريع الصغيرة وخلق فرص عمل للشباب وكذا تنفيذ عدد من الدورات وورش العمل والفعاليات التي كرست لتطوير القدرات والمهارات ونشر المعارف والخبرات في أوساط المستهدفين وخاصة في محافظات عدن، تعز، الحديدة ومناطق حراز وسنحان بمحافظة صنعاء.

ولفت المتحدثون إلى أنه سبق المؤتمر إنعقاد عدد من الدورات التدريبية للمرشدين الزراعيين ولقاءات تنشيطية للخبراء الزراعيين والذي تم اختيارهم للمشاركة في المؤتمر من ذوي الخبرات والكفاءات في حقول التنمية والإنتاج.

وأكدوا أن منظمة سبارك ركزت خلال السنوات الماضية ضمن مهامها على خلق فرص عمل أوسع في القطاع الزراعي الذي يرتبط به أكثر من 70 بالمائة من السكان .

كما أكدوا حرص المنظمة على التوسع والتطوير في أدائها الميداني والإداري والفني الذي توج بإنعقاد المؤتمر الأول لمجلس خبراء سبارك الزراعي.

وعبروا عن أملهم في أن يمثل المؤتمر خطوة لتفعيل القدرات العلمية والعملية لتحقيق التنمية وتوسيع نطاق الإستفادة المثلى من الإمكانيات المادية والبشرية لخدمة المجتمع وتحقيق الأمن الغذائي المستدام.

وقدمت خلال المؤتمر أربعة مشاريع من قبل المشاركين بتعاون ودعم منظمة سبارك، فاز منها مشروعين الأول حول صناعة الجبن المنزلي بمديرية بني سعد بالمحويت والثاني حول آلات تفريخ مصغرة لإنتاج الدواجن والبيض.

وفي ختام المؤتمر تم إشهار مجلس خبراء سبارك الزراعي مكون من 40 خبيرا وخبيرة زراعيين .

سبأ

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com