الخبر وما وراء الخبر

الأمم المتحدة تدعو لوقف عرقلة وصول الوقود إلى اليمن وتحذر من تفشي الأمراض

114

ذمار نيوز – سبأنت:
دعت الأمم المتحدة الى وقف الأعمال التي تعرقل وصول الامدادات النفطية إلى اليمن .. محذرة من أن نقص الوقود في اليمن والذي لم يصل سوى واحد بالمائة من احتياجاته سيؤدي إلى تفشي الأمراض وتفاقم المعاناة الانسانية.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق في تصريحات للصحفيين ” واحد بالمائة فقط من الاحتياجات الشهرية من إمدادات الوقود التجارية لليمن جرى استيرادها عن طريق موانئ البحر الأحمر في سبتمبر انخفاضاً من مستوى متدن بلغ 12 بالمائة في أغسطس الماضي”.

ولفت فرحان الى عدم الإيفاء بالتعهدات التي قطعت بالسماح باستيراد الوقود والغذاء عبر الموانئ اليمنية إلا انه ورغم ذلك لم تصل أي واردات تجارية ووقود .. مشيراً إلى أنه ما زالت هناك 11 سفينة تجارية متوقفة قبالة السواحل اليمنية لم يسمح لها بالدخول .

وأوضح ان الحصول على المياه في اليمن ذو المناخ الجاف يتطلب عادة استخدام المضخات التي تعمل بالوقود فيما تجد المستشفيات صعوبة في العمل في ظل نقص الوقود وتعذر توصيل المساعدات.

وصنفت الأمم المتحدة اليمن كأحد الأزمات الإنسانية ذات الأولوية إلى جانب جنوب السودان وسوريا والعراق.

وتقول المنظمة إن هناك أكثر من 21 مليون نسمة بحاجة إلى المساعدة في اليمن أي نحو 80 بالمائة من السكان.

يشار إلى أن دول تحالف العدوان تمنع السفن التجارية المحملة بالمواد الغذائية والمشتقات النفطية وكافة البضائع والسلع التجارية والمساعدات الإنسانية من الوصول إلى موانئ اليمن كما أن طيران العدوان قصف مينائي الحديدة والمخا ما أدى إلى تضرر منشآتهما.

 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com