الخبر وما وراء الخبر

عاطلون عن العمل في السعودية يدعون إلى التظاهر يوم الأحد المقبل

217

دعا ناشطون في المملكة السعودية إلى التظاهر يوم الأحد المقبل احتجاجا على البطالة، بعد أيام من إعادة جميع المكافآت والمزايا المالية لموظفي الدولة من مدنيين وعسكريين.
وتمنع التظاهرات في المملكة التي شهدت دعوة مماثلة للتظاهر في 21 ابريل ما دفع إلى زيادة أعداد أفراد الشرطة في شوارع العاصمة الرياض تحسبًا لخروج المحتجين إلى شوارع المدينة.

وتحت عنوان “تجمع العاطلين 30 أبريل”، دعا عدد من مستخدمي تويتر السعوديين إلى التظاهر أمام مقرات التوظيف في المملكة الغنية بالنفط.

وكتب أحدهم “بسبب حراك 21 أبريل تم إرجاع البدلات، فيا أخي العاطل لا تحرم نفسك وانزل 30 أبريل لعل الله يفرج لك كربك”، بينما كتب مغرد آخر “أنا مواطن وعمري 30سنة خريج جامعة الملك عبدالعزيز تخصص نظم معلومات إدارية (…) ولا أملك وظيفة أرغب بالعمل”.

وجاءت الدعوة بعد أخرى مماثلة طالبت بالتظاهر الجمعة الماضي، وفي أعقاب صدور أمر ملكي السبت نص على “إعادة جميع البدلات والمكافآت والمزايا المالية لموظفي الدولة من مدنيين وعسكريين (…) التي تم إلغاؤها أو تعديلها أو إيقافها إلى ما كانت عليه”.

ويعاني الاقتصاد السعودي من انخفاض أسعار النفط وفي نهاية 2016، توقعت المملكة أن تشهد موازنة 2017 عجزًا بنحو 52,8 مليار دولار، في تراجع كبير عن العجز الذي سجلته الموازنة السابقة وبلغ 79,1 مليارًا.

وتبلغ نسبة البطالة في السعودية التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 30 مليون نسمة نحو 11 بالمائة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com