الخبر وما وراء الخبر

تقرير: حجم الدين العالمي بلغ 200 تريليون دولار

138

ذمار نيوز : سبأنت:
أكدت منظمة /الاونكتاد/ أن حجم الدين العالمي تضخم بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة ووصل إلى نحو 200 تريليون دولار مشددة على حاجة العديد من البلدان لإعادة هيكلة ديونها.

وحذرت في تقرير التجارة والتنمية العالمي لعام 2015 الذي نشرته على موقعها الإلكتروني من أن الاضطرابات المالية الأخيرة في العالم تسلط الضوء على الحاجة إلى نهج جديد للتجارة والتنمية الدولية.

وتوقعت أن يبلغ معدل النمو بالدول المتقدمة هذا العام بنحو 2 بالمائة مشيرة إلى أن النمو الاقتصادي العالمي ما زال قادما بشكل أساسي من جنوب شرق آسيا لكنه أصبح أضعف مقارنة بالعام الماضي حيث يتوقع نموا بنسبة 5% بعدما كان 10% عام 2010.

وأشارت إلى أنه بالنسبة لدول أمريكا اللاتينية فالنمو تقريباً بحدود الصفر لافتة إلى أن التوقعات بالنسبة لحجم التجارة العالمي سيقل عما كان عليه العام الماضي حيث إن الطلب على السلع الأساسية من الدول النامية سيكون ضعيفا نظراً لضعف النمو بجانب تراجع أسعار تلك السلع كما هو الحال في أسعار النفط التي تشهد حالة انخفاض شديد وكذلك باقي السلع الأخرى.

وأكدت أن السياسات التوسعية أدت إلى سيولة عالية جدا ،وبالتالي إلى أموال وتدفقات بلا قيود وبلا روابط وتدفقات غير موجهة للاستثمارات الإنتاجية بل معظمها تدفقات موجهة للاستثمارات المالية أو استثمارات مضادة مما قد يؤدي إلى فقاعة جديدة وإلى انهيارات في اقتصادات أخرى.

وأوضحت أنه في الثمانينات كان حجم التمويل العالمي يساوي تقريبا حجم التجارة العالمي وكان العالم ينتج ربع ما ينتجه الآن لكن حاليا صار حجم التمويل العالمي يساوي ثمانية أضعاف حجم التجارة العالمية لافتا إلى أن الأموال لا تستخدم للأغراض الإنتاجية بل بطريقة نظام الفقاعات ليستفيد المضاربون.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com