الخبر وما وراء الخبر

اجتماع طارئ للدول الاسلامية في الامم المتحدة حول كارثة منى

113

ذمار نيوز : العالم

أعلن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ان منظمة التعاون الاسلامي ستعقد اجتماعا طارئا على هامش اعمال الجمعية أ للامم المتحدة في نيويورك للتباحث حول حادثة مقتل المئات من الحجاج في منى. وقال ظريف ،في تصريح صحفي لقناة الاخبار الايرانية يوم السبت، انه تم استدعاء القائم بالاعمال السعودي يوم السبت بسبب عدم اصدار تأشيرات دخول للجنة الايرانية الخاصة المكلفة بمتابعة حادثة منى.

واضاف، ان ايران تتابع الوصول الى عدة اهداف حول هذه الحادثة منها الاسراع في عملية معالجة المصابين والعثور على المفقودين واعادة الجثامين الطيبة للحجاج.

وتابع: انه منذ الساعات الاولى لوقوع الحادثة ، فضلا عن ممثلية البعثة الايرانية، تم تشكيل لجنة خاصة في وزارة الخارجية لمتابعة الموضوع.

واشار الى متابعة الموضوع في نيويورك وقال، ان لقاءات قد اجريت مع مسؤولي الامم المتحدة ومنهم مساعد الامين العام.

ولفت الى احصاءات المعلنة حول ضحايا الحادث وقال ان 500 نيجيريا و 100 مصريا لقوا حتفهم كما ان عدد ضحايا ايران مرتفع للغاية.

واكد ان سلامة الحجاج تعد في الاولوية حاليا، ومن الضروري التأكد من سلامتهم وصون كرامتهم كما تتم متابعة موضوع المصابين الايرانيين جراء الحادث بجدية ايضا.

واشار الى المفقودين الايرانيين في حادث منى وقال ، ان 30 حاجا ايرانيا قد عثر عليهم في المستشفيات السعودية واعرب عن امله بان يتم الحصول على المزيد المعلومات عن المفقودين ، موضحا ان 300 طبيبا ايرانيا متواجدون هناك ويمكنهم تقديم المساعدات. وقال ، ان مواضيع سياسية وحقوقية مدرجة على جدول الاعمال ايضا الا ان الاهتمام الفوري حاليا يتركز على موضوع الحجاج.

ولفت الى اعدم منح تأشيرات دخول للجنة الايرانية الخاصة المكلفة بمتابعة الموضوع من قبل السعودية ، موضحا ان طهران كانت على اتصال منذ البداية بمسؤولي السفارة السعودية حيث تم الاتصال معهم امس 4 مرات لمتابعة الموضوع. وقال، ان مساعد وزير الخارجية امير عبداللهيان استدعى القائم بالاعمال السعودي في طهران وان المتابعة تتم حاليا في الرياض ومكة وجدة وطهران ونيويورك. وحول تأسيس لجنة اسلامية لتقصي الحقائق قال ، ان الاولوية تتركز حاليا على اوضاع الحجاج والاهتمام بالمصابين والمتضررين.

واوضح، ان مراسم الحج خلال العام الجاري شهدت حادثين مرعبين ومن الضروري ان تتخذ السلطات السعودية اجراءات جادة حيال سوء ادارة المسؤولين التنفيذيين والتعاون مع المسؤولين الايرانيين حول العثور على المفقودين واعادة جثامين الضحايا. واشار الى الاجتماع الطارئ لمنظمة التعاون الاسلامي على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك ، موضحا ، ان الوفد الايراني سيشارك في هذا الاجتماع كما تم توجيه رسالة الى اعضاء المنظمة حول الموضوع.

واعرب عن اسفه لوفاة احد كوادر وزارة الخارجية اثناء القيام بالمهمة المناطة به.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com