الخبر وما وراء الخبر

تظاهرات حاشدة في ايران احتجاجا على نظام آل سعود وفشل ادارته لشؤون الحج

127

ذمار نيوز – متابعات

شهدت العاصمة الايرانية طهران مسيرات جماهيرية حاشدة عقب صلاة الجمعة احتجاجا وتنديدا بسؤء ادارة نظام آل سعود لشؤون حجاج بيت الله الحرام وتسببه في وقوع الحادث المأساوي في مشعرمنى أمس والذي اودى بحياة اكثر من 900 حاج و اصابة نحو الفين من مختلف الدول.

ودان المشاركون في المسيرة اهمال وزارة الحج السعودية وتقصيرها في حق الحجيج… واصفين النظام السعودي بـ “النظام المهمل وغير الكفوء”، كما ورد في بيان لمجلس تنسيق الارشاد الاسلامي الذي ينظم التظاهرات الرسمية في البلاد.

وكان مجلس تنسيق الإعلام الإسلامي في إيران قد اعتبر في بيان أن حادث منى مشبوه تماما ويستدعي التحقيق في ملابساته.

وشدد المتظاهرون علي أن النظام السعودي يفتقد الي الكفاءة في ادارة شؤون حجاج بيت الله الحرام … مدينين لجرائمه البشعة التي يرتكبها ضد الشعوب الاسلامية في المنطقة وعدوانه الغاشم على اليمن.

وقد أسفر حادث تدافع رمي الجمرات في مني أمس الخميس عن استشهاد جمع كبير من حجاج بيت الله الحرام من مختلف الدول الاسلامية، و اصيب المئات بجروح .

وكشفت طهران بأن 365 حاجا إيرانيا في عداد المفقودين في حادث التدافع واعلنت الحداد 3 ايام بهذه المناسبة الاليمة.. ودعا الرئيس الايراني حسن روحاني من نيويورك حيث من المفترض ان يشارك في الجمعية العامة للامم المتحدة “الحكومة السعودية الى تحمل مسؤولياتها” في هذه الكارثة… بحسب وكالة الانباء الايرانية.

وكان امام الجمعة في طهران محمد امامي كاشاني طالب في خطبة صلاة الجمعة اليوم ان تتولى منظمة المؤتمر الاسلامي مسؤولية ادارة مراسم الحج لان الحج ليس حكرا على النظام السعودي بل يعني جميع الدول الاسلامية.

واضاف كاشاني ان “البلدان الاسلامية يجب ان تطرح هذه القضية لدى منظمة التعاون الاسلامي، ان ادارة الحج يجب ان تتولاها منظمة التعاون الاسلامي وان تبدي جميع البلدان الاسلامية رأيها وتقدم المشورة في هذا المجال”.

وفي هذا السياق اعلن مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية و الافريقية في ايران الدكتور حسين امير عبد اللهيان انه تم استدعاء القائم باعمال السفارة السعودية لدي طهران ، اثر الحادث المأساوي و الكارثة الانسانية التي وقعت لحجاج بيت الله الحرام في مشعر منى و تم ابلاغه رسميا احتجاج ايران علي الاداء غير المناسب للسلطات السعودية في حادث مني ، و دعوة حكومة الرياض للتصرف بمسؤولية.

ومن انقره اقترح نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الإسلامي الحاكم بتركيا محمد علي شاهين أن بلاده يمكن أن تنظم الحج بشكل أفضل من السعودية.

وقال محمد علي شاهين في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء التركية (دوغان )هل يمكننا أن نتحدث عن القضاء والقدر في ما يحدث؟ هناك إهمال في مجال السلامة وهذه الوفيات نجمت عن هذا الإهمال”… مضيفا أنه لو كلفت تركيا بتنظيم الحج لنظمته دون أن يصاب أحد بأذى …حسب قوله.

يذكر ان حادثة التدافع بمشعر منى جاءت بعد اقل من اسبوعين على انهيار رافعة عملاقة في باحة المسجد الحرام في مكة اسفر عن مقتل 109 اشخاص في 11 سبتمبر الجاري.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com