الخبر وما وراء الخبر

مجلس القائمين بأعمال الوزراء يقف أمام مستوى تنفيذ المعالجات الخاصة بالأوضاع الإنسانية والخدمية في الحديدة

120

عقد مجلس القائمين بأعمال الوزراء، إجتماعا له اليوم بمحافظة الحديدة، للوقوف أمام مستوى تنفيذ القرارات والإجراءات المتخذة في الإجتماع الإستثنائي، والخاصة بمعالجة التحديات الإنسانية والخدمية والاقتصادية لتخفيف معاناة ابناء الحديدة جراء استمرار العدوان والحصار.

وناقش الاجتماع برئاسة القائم باعمال رئيس الوزراء الاخ طلال عقلان، ما تم تنفيذه من تلك القرارات والاجراءات المتخذة والخطط المعدة من قبل الوزارات والجهات المعنية بالتعاون مع السلطة المحلية بمحافظة الحديدة لاستكمال التنفيذ وفقا لبرنامج زمني محدد وبحسب الأولويات الملحة والعاجلة، وبما يسهم في تخفيف انعكاسات العدوان والحصار على الاوضاع الانسانية والخدمية والاقتصادية والامنية لأبناء الحديدة وتهامة.

واستمع المجلس الى تقارير تفصيلية من الوزارات المعنية كلا فيما يخصها، حول مستوى تنفيذ التوجيهات والقرارات الصادرة عن الاجتماع الاستثنائي، والتنسيق القائم مع السلطة المحلية بالحديدة لاستكمال التنفيذ واهمية تضافر الجهود على المستويين المركزي والمحلي لتجاوز اية صعوبات تعترض ذلك، مع مراعاة التركيز على المجالات ذات الاولوية في الجوانب الانسانية والخدمية، وافشال المؤامرات والمخططات الخبيثة للعدوان ومرتزقته التي تستهدف الساحل الغربي لليمن.

حيث قدم نائب وزير الداخلية تقريرا حول الاجراءات التي تم اتخاذها لتعزيز دور الاجهزة الامنية في محافظة الحديدة، ورفع مستوى الجاهزية بما يكرس اجواء الامن والاستقرار فيها ومواجهة المخططات الاجرامية للعدوان ومرتزقته أو أي محاولة لتعكير استقرار المحافظة وابنائها.. موضحا في الوقت نفسة المسؤلية الملقاة على عاتق الجميع في اسناد الاجهزة الامنية ونجاح خططها على كافة المستويات.

كما استمع المجلس الى عرض وزارة الدفاع عن أوضاع قوات الجيش واللجان الشعبية المرابطة في مواقع العزة والشرف في مواجهة العدوان ومرتزقته.. مؤكداً على جاهزيتهم المستمرة وصمودهم في الدفاع عن الوطن وصولا الى النصر المؤزر انشاء الله تعالى.

وعبر المجلس عن إدانته واستنكاره لاستمرار طيران تحالف العدوان السعودي في استهدافه الممنهج للمدنيين والتدمير العبثي والانتقامي لكل مقومات الحياة في اليمن، وآخرها  استهداف قاطرات محملة بالمواد الغذائية والمشتقات النفطية في مدينة يريم بمحافظة إب وقاطرات محملة بالمواد الغذائية على طريق الحديدة صنعاء، ونجم عنها استشهاد وجرح عشرات الابرياء.. مؤكدا ان هذا الاستهداف وما سبقه هي دلائل على جرائم حرب وحشية يرتكبها العدوان السعودي، والذي لن يفلت من العقاب طال الزمان ام قصر.

ولفت الى ان صمت وتواطؤ الامم المتحدة والمجتمع الدولي، يشجع العدوان السعودي على المضي في مشروعه التدميري والانتقامي غير المبرر ضد الشعب اليمني من قتل وتشريد وحصار جائر.. مجددا دعوته للامم المتحدة ومجلس الامن والمجتمع الدولي بتحمل مسؤوليتهم بالوقف الفوري للحرب السعودية الهمجية والوحشية ضد ابناء الشعب اليمني ورفع الحصار الجائر المفروض عليه، ودعم الدولة والحكومة لمعالجة التداعيات الكارثية الناجمة عن هذه الحرب العبثية وانعكاساتها على الوضع الانساني والاقتصادي وكل مناحي الحياة.

واستمع مجلس القائمين باعمال الوزراء، الى إيضاح وزير النفط والمعادن حول زيارته الى ميناء رأس عيسى ووضع الميناء والسفينة العائمة ( صافر) .. مشيرا الى استمرار تحالف العدوان السعودي في احتجاز كميات من مادة المازوت تابعة لشركة النفط اليمنية، ومنع دخولها إلى ميناء رأس عيسى  لتشغيل السفينة العائمة المتواجدة في سواحل محافظة الحديدة والتي تعمل بالمازوت..

ودان المجلس اعتراض الناقلة المحملة بالمازوت من قبل تحالف العدوان السعودي، رغم حصولها على ترخيص مرور من قبل فريق التفتيش الخاص بالأمم المتحدة المتواجد في جيبوتي.. وعد ذلك تحديا سافرا للامم المتحدة وعدم مبالاة او اعتبار للقرارات الصادرة عن فريقها.

وحمل المجلس تحالف العدوان السعودي المسئولية الكاملة عن تداعيات احتجاز شحنة المازوت المشتراة لتشغيل السفينة العائمة،  في حال حدوث تسرب نفطي من السفينة والذي سيؤدي إلى كارثة بيئية وإنسانية كبيرة وسيلحق الضرر الكبير بالثروة السمكية والبيئة البحرية برمتها بالإضافة إلى تداعيات ذلك على سلامة المواطنين نظرا لقرب السفينة العائمة صافر من الشاطئ..

واستمع المجلس الى تقرير القائم باعمال وزير العدل بخصوص زيارته لعدد من المحاكم في المحافظة، والذي أشار الى ان العمل يسير بصورة طيبة رغم معاناتها بسبب النفقات التشغيلية .

وأكد المجلس بهذا الخصوص على ضرورة إحالة ملفات جميع المحتجزين في أقسام الشرطة الى النيابات العامة للتحقيق فيها وإحالتها الى المحاكم المتخصصة للنظر فيها وفقا للقانون .

كما استمع المجلس الى تقرير نائب وزير التربية والتعليم ، عن سير العملية التعليمية في المحافظة ونتائج زياراته الميدانية الى عدد من المراكز التعليمية و المدارس بما في ذلك تلك التي تم استهدافها من قبل العدوان السعودي.. مؤكداً ان العملية التعليمية ورغم التحديات الراهنة تسير على نحو رائع ومسؤل.. ونوه الى المبادرة الانسانية التي قامت بها مجموعة اخوان ثابت التجارية تجاه معلمي ومعلمات المحافظة  والمتمثلة في توفير سلل غذائية مجانية ولاجمالي  21 الف شخص وبكلفة اجمالية تزيد عن 200 مليون ريال.

وأوضح القائم بأعمال وزير الصناعة والتجارة ، نتائج زيارته الميدانية لعدد من المرافق الصناعية والتجارية.. مشيراً الى توفر مخزون كبير من الحبوب في صوامع الغلال في الحديدة بخلاف المتواجدة في المحافظات.. وأكد انه قد تم الاتفاق على اعطاء الاولوية في عملية تفريغ السفن ودخولها لتلك التي تحمل موادا غذائية.. ولفت الى وضع المنطقة الصناعية في المحافظة والتي وصل عدد المصانع العاملة فيها الى 7 مصانع .. مؤكداً على المسؤلية المشتركة للسلطتين المركزية والمحلية في تطوير المنطقة والحفاظ على أراضيها من اي عبث او محاولات للسطو عليها.

ووجه المجلس بموافاته بملف متكامل عن النافذين الذين سطوا او حاولوا السطو على أراضي المنطقة الصناعية او غيرها من الاراضي سواء كانوا من داخل المحافظة او من خارجها.

وأشار القائم باعمال وزير الادارة المحلية بدوره الى نتائج لقاءاته مع مسؤلي السلطة المحلية في المحافظة.. مؤكداً على اهمية مساهمة الجميع في اسناد السلطة المحلية من خلال الالتزام بقانون السلطة المحلية والتنسيق مع قيادتها فيما يخص القضايا المشتركة وفي صدارتها المعالجات والدعم الانساني المحلي والخارجي.. مشيرا الى الآثار الايجابية لتواجد الحكومة في المحافظة وفي مقدمتها تعزيز تلاحم السلطة المحلية وإسنادها في مواجهة التحديات.

وأكد المجلس على جميع الوزارات الالتزام بقانون السلطة المحلية والتنسيق المستمر مع قيادة المحليات ازاء كافة الجوانب بما يعزز من نجاح الجهود المشتركة وخدمة تطلعات وآمال المواطنيين الخدمية والاقتصادية.. وشدد على ضرورة الارتقاء المستمر بخدمات النظافة والمظهر العام للمحافظة وعاصمتها.. ولفت الى اهمية التقييم المستمر لأداء صندوق النظافة والتحسين ومعالجة اي اختلالات قد تشوب أدائه بما يعزز من دوره الأصيل في جانب النظافة.. مهيبا بابناء المحافظة المشاركة في انجاح جهود النظافة من خلال التزامهم بالسلوك الراقي في التخلص من المخلفات وعدم رميها على قارعة الطريق.

من جانبه اوضح القائم باعمال وزير المياه والبيئة ، سير الخطوات الخاصة بتحسين الوضع البيئي لمدينة الحديدة وما تم انجازه بشأن توفير شافطات إضافية لمياه الصرف الصحي.. مشيرا الى ان هناك 13 شفاطه جديدة وصلت الى  الميناء وبحاجة الى تشكيل فريق فني من الجهات المعنية لفحصها والتأكد من مطابقتها للمواصفات والمقاييس ، والتي من شأنها المساهمة في الحد من الأضرار الصحية الناجمة عن طفح مياه الصرف الصحي.

من جانبه أوضح نائب وزير الشباب والرياضة ، الإجراءات المتخذة من قبل الوزارة لتنشيط النشاط الرياضي والشبابي.. مؤكداً ان العمل جار لإعادة تأهيل مضمار سباق الخيول والهجن في الحسينية واحياء مهرجانها السنوي.. مشيرا الى اهمية تعاون السلطة المحلية في إزالة الأكشاك المستحدثة حول ملعب الشهيد العلفي وحمايته من أي عبث.

واكد المجلس على الوزارة والسلطة المحلية العمل على تعزيز الجهود المشتركة في تفعيل النشاط الرياضي ومعالجة قضايا الشباب وتوفير الإمكانيات الكفيلة بتنمية وصقل مواهبهم في مختلف الألعاب الرياضية الجماعية والفردية .
سبأ

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com