الخبر وما وراء الخبر

القطاع الزراعي بذمار يناقش خطوات تنفيذ برنامج الاستفادة من مياه الامطار لزراعة محاصيل الحبوب والبقوليات

395

ذمار نيوز-خاص 24 أغسطس 2016م

دعت وزارة الزراعة والراي, الى تفعيل دور المؤسسة العامة لانتاج البذور المحسنة والهيئة العامة للبحوث والاتحاد التعاوني الزراعي بما “يمكن من القيام بالدور المناط بكل جهة”.

كما أكد وكيل وزارة الزراعة والري المهندس عبدالواحد الحمدي أهمية تشجيع المزارعين على استغلال المساحات الزراعية لرزاعة محاصيل الحبوب والبقوليات والاستفادة من موسم الامطار. جاء ذلك, خلال اجتماع بمكتب الزراعة والري بمحافظة ذمار, ترأسه وكيل محافظة ذمار محمد محمد عبدالرزاق ووكيل وزارة الزراعة لقطاع الري المهندس عبدالواحد محمد الحمدي, لمناقشة الخطوات التنفيذية لمشروع “الاستفادة من مياه الامطار والسيول في زراعة وانتاج محاصيل الحبوب والبقوليات خلال الموسم الشتوي الحالى”, والذي يهدف الى “مساعدة وتشجيع وتحفيز المزارعين على زراعة المساحات والاراضي الزراعية بمحاصيل الحبوب والبقوليات, في المناطق المطرية, بالاستفادة من مياه الامطار والسيول, والمساهمة في تقليص الفجوة الغذائية”.

هذا واستعرض الحمدي مفهوم البرنامج الذي “يركز على مبادلة البذور الزراعية بسلع اخرى او بقيمة نقدية او ببذور اخرى بالمقايضة بالاضافة الى تقديم الكثير من الخدمات للمزارعين”.

وخلال الاجتماع أكد وكيل محافظة ذمار محمد عبدالرزاق على اهمية العمل بروح الفريق الواحد لخدمة القطاع الزراعي وتفعيل دور كافة الجهات ذات العلاقة بالقطاع الزراعي بما يسهم في تعزيز الامن الغذائي.

داعياً الى “الاستفادة من الخبرات الزراعية المتراكمة لدى المزارعين, في مختلف البيئات الزراعية وعكسها على شكل برامج توعوية تسهم في تعزيز الرقعة الزراعية والحد من التحديات التي تواجه المزارعين نتيجة الافات والمشاكل الزرعية الاخرى”.

واقر الاجتماع اصلاح الالات والمعدات الزراعية التابعة لمكتب الزراعة بالمحافظة, و اهمية ادوار المؤسسات والجهات الزراعية بما يسهم في انجاح البرنامج. حضر الاجتماع مستشار وزير الزراعة “صديق المزارعين” المهندس عادل مطهر, ومديرعام التخطيط بالوزارة محمد معجم, ومديرعام المؤسسة العامة لاكثار البذور الدكتور محمد النصيري ومدير عام مكتب الزراعة المهندس هلال الجشاري و مديرعام المياه والبيئة ضيف الله زايد ومدير عام مكتب التخطيط والتعاون الدولي بذمار المهندس سمير محمد المذحجي ومديرعام البحوث بهيئة البحوث الدكتور عبدالله سيلان ورئيس الاتحاد التعاوني الزراعي عبدالوهاب علاية وعدد من المختصين.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com