الخبر وما وراء الخبر

مكتب الزراعة بذمار ينظم ورشه لتجار المبيدات لمناقشة الأضرار الصحية والبيئية الناجمة عن استخدام المبيدات الممنوعة

302

ذمار نيوز-خاص 9 أغسطس 2016م

دعا القائم بأعمال وزير الزراعة والري المهندس عبد الكريم الفضيل، الى “تضافر جهود الجميع وبما يسهم في الحفاظ على البيئة من مخاطر المبيدات والأسمدة الممنوعة والمهربة”.

مؤكداً أهمية تنظيم بيع واستيراد المبيدات والأسمدة الكيميائية وترشيد استخدامها وفقا للدراسات والأبحاث العلمية في هذا المجال.

جاء ذلك, في ورشة عمل خاصة لمناقشة الأضرار الصحية والبيئية الناجمة عن استخدام المبيدات الممنوعة, نظمها مكتب الزراعة والري بمحافظة ذمار، اليوم الثلاثاء, على هامش اللقاء التوعوي الأول لوكلاء وتجار بيع المبيدات والأسمدة بالمحافظة.

من جانبه, أكد وكيل المحافظة محمود الجبين، أهمية استشعار المسؤولية تجاه الوطن, خاصة فيما يتعلق ” بيع واستيراد المبيدات”.لافتاً الى ضرورة استيراد المبيدات والأسمدة المصرح بها وعدم بيع أو استيراد أي مبيدات ضارة أو مهربة لتلافي الأخطار الناجمة عن استخدامها على الإنسان والبيئة, حد تعبيره. بدوره استعرض مدير مكتب الزراعة والري بالمحافظة المهندس هلال الجشاري طرق التداول السليم للمبيدات والأسمدة الكيميائية.

داعيا الوكلاء والتجار إلى المسارعة لتسجيل وكالاتهم والأصناف التي يستوردونها لدى مكتب الزراعة واستكمال إجراءات استخراج رخص مزاولة المهنة. وقدمت الى الورشة, ورقتي عمل الأولى قدمها المهندس أنس العيزري حول أضرار المبيدات الممنوعة والمهربة على الإنسان والبيئة والاقتصاد الوطني والآثار المتربة على الاستخدام السيء والمخالف للمواصفات المتعارف عليها.

فيما تطرقت الورقة الثانية التي قدمها المهندس محمد محسن عبدالغني إلى المبيدات والأسمدة المصرح استخدامها والمسموح دخولها البلاد والوكلاء المعتمدين لاستيراد تلك المبيدات والأسمدة والعقوبات القانونية بحق المخالفين.

وفي ختام الورشة, وقع وتجارة المبيدات والأسمدة, بمحافظة ذمار, وثيقة الشرف الخاصة بتنظيم بيع وتجارة المبيدات والأسمدة الكيميائية, كخطوه عملية للحد من توسع تجارة المبيدات والاسمدة غير القانوينة والخطرة على صحة الانسان.

جاء ذلك, عقب لقاء مكتب الزراعة والري بمحافظة ذمار، اليوم الثلاثاء, لمناقشة الأضرار الصحية والبيئية الناجمة عن استخدام المبيدات الممنوعة, ورفع الوعي لدى تجار التجزئة بخطورة التعامل مع المبيدات بشكل عام والممنوع منها بشكل خاص.

كما تضمن اللقاء الذي حضرة عدد مسؤلي من وزارة الزراعة والري مناقشة”الأضرار الصحية الناجمة عنها والعقوبات المترتبة على ذلك”, واشار الميثاق أهمية تنظيم بيع وشراء المبيدات داخل المحافظة بحسب المواصفات الفنية وبالطرق القانونية حفاظا على السلامة العامة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com