الخبر وما وراء الخبر

المنظمات المدنية تعبر عن خوفها من سكوت المنظمات الدولية لجرائم الصراري بضغط سعودي

259

عبرت منظمات المجتمع المدني في اليمن اليوم الثلاثاء عن خوفها من أن يُثبت المجتمع الدولي ومنظماته أنهم يمارسون دورا مستهترا بالجرائم ضد الإنسانية عبر السكوت على جريمة الصراري بسبب ما عُرف مؤخرا بأنه ضغط السعودية على الامم المتحدة عبر التهديد المالي.

ودعت منظمات المجتمع اليمني في بيان صدر عنها اليوم كافة المنظمات الإنسانية الدولية وفي مقدمتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر والمنظمات التابعة للأُمم المتحدة إلى تحمل مسؤلياتها بما يكفل استدراك ومنع ارتكاب جرائم جديدة ضد الأسرى في الصراري.

ودعت الأمين العام للأُمم المتحدة الى تحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية من خلال التحرك العاجل للحيلولة دون وقوع مزيد من المجازر.

وطالبت بالضغط للإفراج عن جميع الاسرى من النساء والاطفال وكبار السن وبقية المدنيين المأسورين وتسهيل استلام وتسليم جثث الشهداء والعمل على نقل الجرحى من الاسرى إلى المستشفيات والمراكز الصحية.

ودعت المجتمع الدولي ممثلا بمجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأُمم المتحدة وكذا مجلس حقوق الانسان ومفوضية حقوق الانسان لتشكيل لجنة دولية للتحقيق في كافة الجرائم والانتهاكات التي تم ويتم ارتكابها في اليمن من قبل تحالف العدوان.

وحذر البيان من استمرار تلك الممارسات والتي تقوم على اساس عرقي نظرا للنتائج الكارثية المترتبة عليها والتي تهدد الأمن والسلم المجتمعي عبر إحلال لغة العنف والكراهية والثأر محل لغة المواطنة المتساوية والتصالح والتسامح .

وحملت المنظمات العدوان السعودية وحلفائها المسئولية الكاملة عن الجرائم ضد الانسانية المرتكبة في الصراري باعتبارها شريكة ووممولة ومحرضة عليه.

واعتبرت المنظمات الاقتحام الذي تعرضت له قرية الصراري والقرى المجاورة لها يمثل تجاوزا واضحا للمبادئ واخلاق وأسلاف وأعراف وقيم الشعب اليمني وسابقة خطيرة لا يجوز السكوت عنها.

وأكدت منظمات المجتمع اليمني “أن الميليشيات المتطرفة قامت باقتحام ثلاث قرى وأحرقت أغلب بيوت تلك القرى ثم قتلت وذبحت بعض من تم حجزهم من المدنيين ثم أعلنت عن حجز بقية السكان في معتقلات والاستعداد بنصب مقصلة لذبح من قامت باسرهم “.

وأشارت في البيان إلى أن “الخذلان الذي تعرضت له قرية الصراري والقريتين الاخريين من قبل الجميع جريمة اضافية زادت معاناة المدنيين ولا يمكننا أبدا كمنظمات أن نشارك الصامتين جريمتهم”.

وفيما يلي اسماء المنظمات الموقعة على البيان

1-الجمعية اليمنية للأمم المتحدة 2_مؤسسة البيت القانوني 3-الاتحاد العام لنقابات عمال اليمن 4-نقابة المهن التربوية والتعليمية 5-نقابة المحامين اليمنيين 6-التحالف المدني للسلام وحماية الحقوق والحريات 7-الائتلاف المدني اليمني لرصد جرائم العدوان 8-التحالف الوطني للمقاومة 9-الهيئة الشعبية للدفاع عن قضايا الوطن والتصدي للعدوان 10-تحالف العدالة الشعبية 11-الاتحاد العام للصناعات الحرفية الصغيرة  12-الائتلاف اليمني للتعليم للجميع 13-مؤسسة وعي  14-التحالف الوطني لمقاومة العدوان  15-منتدى رابطة الاعلاميات اليمنيات 16-منظمة وفاق 17-نقابة الاطباء اليمنيين 18-اتحاد الاعلاميين اليمنيين

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com