الخبر وما وراء الخبر

مهرجان وطني للبن اليمني لمؤسسة الوطنية لمكافحة المخدرات بصنعاء

142

ذمار نيوز -صنعاء – سبأنت:

نظمت المؤسسة الوطنية لمكافحة المخدرات اليوم بصنعاء المهرجان الوطني ليوم البن اليمني تحت شعار “يمن البن بلا قات “بالشراكة مع مؤسسة بيت الحرية.

وفي المهرجان أوضح أمين عام المؤسسة الوطنية لمكافحة المخدرات عبد الكريم الآنسي أن الاحتفاء بيوم البن الوطني، لما يمثله البن اليمني من مكانة على مستوى العالم وتفرده بنكهة ومذاق متفرد .

وأشار إلى أن البن اليمني منتج أصيل عرف بجودته العالية دون غيره من أنواع البن ويرتبط بحضارة اليمن القديم .. لافتا إلى أن البن زرع في اليمن في القرن 13 ميلادي واشتهرت به على مستوى العالم عبر تصديرها كميات كبيرة إلى مختلف بلدان العالم من ميناء المخا والذي عرف عالميا باسم ” موكا كوفي “.

ولفت إلى أن اليوم الوطني للبن الذي يحتفي به اليمنيين سنوياً، يأتي بهدف إحياء شهرة هذا المنتج التاريخي وجودته، فضلا عن اعتباره أحد ركائز الاستثمار الوطني ورافد مهم للدخل القومي .

من جانبه أشار مدير إدارة البن بوزارة الزراعة والري المهندس سمير العتمي إلى أن اليمن اشتهر قديماً بزراعة البن ويعود الفضل لليمنيين في انتشاره في العالم .. مبينا أن الوزارة اهتمت بهذا المحصول من خلال إنشاء المشروع الوطني لتطوير البن مطلع ثمانينات القرن الماضي لرفد المزارعين بالمستلزمات الخاصة بزراعة البن وبناء سدود وحواجز وخزانات للمياه .

وأرجع تدني زراعة البن لنزوح المزارعين إلى المدن والهجرة للخارج وعدم استخدام أساليب الحديثة في زراعة البن ابتداء من البذرة وانتهاء بالثمرة، وكذا زراعة محاصيل منافسة كمحصول القات الذي أثر سلبا على زراعة البن.

بدورها أوضحت الأكاديمية في جامعة صنعاء الدكتورة نجاة جمعان أن سلعة البن من السلع الإستراتيجية في اليمن .

وقالت : حسب الدراسات التي أجريت فإن محصول البن في تناقص مخيف “.. مشددة على ضرورة العمل لتهيئة البنية التحتية لهذا المحصول الذي سيرفد الدخل القومي بالعملة الصعبة إذا ما تم الاهتمام به وتصديره سيما في المناطق الواعدة في حراز و بيت الشرق .

فيما تطرق عضو مجلس أمناء مؤسسة بيت الحرية الدكتور مجاهد الشعبي إلى مكانة البن اليمني في العالم والذي ارتبط بحضارة اليمن التي تمتد لأكثر من 7 ألاف سنة ..محذراً من خطورة استهداف العدوان السعودي لمنطقة وميناء المخا الذي يعد أول منفذ بحري لتصدير البن اليمني عبره إلى مختلف بلدان العالم.

تخلل المهرجان نماذج من البن اليمني الشهير، إضافة إلى إقامة خيمة طبية مجانية.

سبأ

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com