الخبر وما وراء الخبر

الكشف عن لقاء بين مسؤولين سعوديين وإسرائيليين يعقد الشهر القادم

88

كشفت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية عن اجتماع يعقد الشهر القادم في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، يجمع أمراء ومسؤولين سعوديين سابقين ومؤثرين مع مسؤولين اسرائيليين.

ووفقا للصحيفة، فسيحضرالاجتماع الأمير تركي الفيصل، الذي كان رئيس مؤسسة الأمن القومي السعودي لفترة طويلة، والسفير السعودي السابق لدى الولايات المتحدة، ويعقوب عميدرور، الرئيس السابق لمجلس الأمن القومي الاسرائيلي، وسيتحدثان في محاضرة تحت عنوان “مصالح مشتركة، والحكمة الجماعية: مواجهة التحديات في الشرق الأوسط.”

ونوهت الصحيفة ان هذا الاجتماع يأتي وسط أنباء متواترة من خلف الكواليس الإسرائيلية عن التعاون الأمني السعودي الاسرائيلي والمصالح الإقليمية المشتركة.

كما لم تغفل الصحيفة مسألة الجزر المصرية وقالت: قبل أسبوعين تنازلت مصر عن جزيرتين استراتيجية عند مصب خليج العقبة – تيران وصنافير – لصالح المملكة العربية السعودية في خطوة كانت “إسرائيل” على علم بها مقدما.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في ذلك الوقت أنه ليس هناك حوار مباشر بين بلاده و”اسرائيل” بعد تسلم الجزيرتين من مصر. ومع ذلك، شدد على أن المملكة العربية السعودية ملتزمة بالمعاهدات الدولية التي تنطوي على الجزيرتين.

وأضاف: “هناك اتفاقات والتزامات وافقت عليها مصر بشأن هذه الجزر، والمملكة العربية السعودية ستتقيد بهذه الالتزامات دون علاقة أو اتصال مباشر مع إسرائيل” على حد تعبيره.

*متابعات

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com